الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

لبنان يطلب من شركات السفر وقف الترويج لبيلاروسيا بوصفها "وجهة سياحية"

لبنان يطلب من شركات السفر وقف الترويج لبيلاروسيا بوصفها "وجهة سياحية"
الخميس 25 نوفمبر 2021

أوعز وزير السياحة اللبناني وليد نصار، اليوم الخميس، لوكالات السياحة والسفر، وقف الترويج لبيلاروسيا بصفتها "وجهة سياحية"، وذلك ضمن محاولات منع تدفق مزيد من اللاجئين إلى ذلك البلد، الذي كدّس الآلاف من هؤلاء على حدود جارته بولندا، مما خلق أزمة مع التكتل الأوروبي.

ويستخدم لبنانيون وسوريون وعراقيون، من بين جنسيات أخرى، مطار رفيق الحريري للتوجه الى بيلاروسيا.

وقال وزير السياحة في تعميم نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان: "بسبب تفاقم الأوضاع على الحدود البيلاروسية والبولندية (..) وحيث إن بعض الراغبين بالهجرة من رعايا شرق أوسطية وافريقية تعتمد مطار رفيق الحريري الدولي نقطة انطلاق إلى بيلاروسيا مستخدمة طيران بيلافيا، يُطلب من كل وكالات السياحة والسفر عدم ترويج بيلاروسيا بصفتها وجهة سياحية للحد من هذه الهجرة غير المشروعة".

وسبق، أن نقلت وكالة "فرانس برس" قبل نحو أسبوعين عن مصدر رسمي رفض الكشف عن هويته قوله: إن سلطات المطار بدأت منذ الشهر الماضي، منع العراقيين الوافدين إلى بيروت من التوجه على متن رحلات للخطوط البيلاروسية "لمعرفتنا أنهم مهاجرون غير شرعيين".

كما باتت "أكثر تشدّدًا" إزاء المسافرين اللبنانيين، والسوريين المقيمين في لبنان باتجاه مينسك.

وفي الأسابيع الماضية، واجهت بولندا عند حدودها مع بيلاروسيا، تدفقًا كبيرًا لأشخاص يتحدرون من دول الشرق الأوسط خصوصًا، فيما نددت وارسو مرات عدة "بحرب هجينة" تقوم بها مينسك.

وفيما وعدتهم بيلاروسيا بمرور سهل إلى أوروبا، وجد هؤلاء اللاجئون أنفسهم عالقين عند الحدود في ظروف صعبة وفي خيم بالغابات، وسط الصقيع، حيث لقي ما لا يقل عن 11 شخصًا حتفهم على جانبي الحدود.

وتتهم الدول الأوروبية، بيلاروسيا بتعمد تفجير الأزمة عن طريق استقدام مهاجرين من الشرق الأوسط، ودفعهم إلى محاولة عبور الحدود بشكل غير قانوني إلى بولندا وليتوانيا، في وقت تنفي منسك مسؤوليتها في تأجيج الأزمة.

وجاء الموقف الأميركي متسقًا مع أوروبا، إذ أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان لنظيره البولندي أمس الأربعاء، دعم الولايات المتحدة "القوي" لبولندا في الأزمة مع بيلاروسيا، بشأن المهاجرين العالقين على حدود البلدين.

والأسبوع الماضي، أزالت السلطات البيلاروسية مخيمات المهاجرين على الحدود، كما سمحت بأول رحلة عودة إلى العراق منذ أشهر.

وكان الرئيس البيلاروسي قد اتهم الاتحاد الأوروبي برفض أي حوار مع بلاده حول مصير المهاجرين.

والأربعاء، اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بيلاروسيا وبولندا بارتكاب "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان" حيال مهاجرين وطالبي لجوء على الحدود بين البلدين، بعد إجراء مقابلات مع 19 شخصًا هناك.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 3 ساعات
عبد الفتاح البرهان خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان
عبد الفتاح البرهان خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان (وسائل التواصل)
شارك
Share

دعا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الأمم المتحدة إلى دعم الفترة الانتقالية في بلاده، وتقديم الدعم الإنساني لتخطي المصاعب خلال الانتقال.

سياسة - لبنان
منذ 3 ساعات
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
شارك
Share

أكدت مصاد حكومية لبنانية لـ"العربي" أن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لم يتبلّغ رسميًا أي كلام عن استقالة وزير الإعلام، وكشفت أنه طلب أمس من قرداحي الاستقالة.

سياسة - اليمن
منذ 5 ساعات
يشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص
يشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص (غيتي)
شارك
Share

دعت منظمات الأمم المتحدة إلى إنشاء آلية تحقيق دائمة جديدة لتثبت للشعب اليمني أن المنظمة الأممية لن تغض الطرف عن معاناتهم.

Close