الخميس 2 مايو / مايو 2024

"مؤججة للصراع".. الأردن يندد بتصريحات إسرائيلية بشأن الأقصى

"مؤججة للصراع".. الأردن يندد بتصريحات إسرائيلية بشأن الأقصى

Changed

عشرات المستوطنين يجددون اقتحامهم للمسجد الأقصى (غيتي)
عشرات المستوطنين يجددون اقتحامهم للمسجد الأقصى (غيتي)
حذرت وزارة الخارجية الأردنية من مغبة التصريحات الإسرائيلية "المؤججة للصراع والتي من شأنها أن تغذي التطرف" في المنطقة.

أدانت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الثلاثاء تصريحات وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي متان كهان بشأن المسجد الأقصى وبناء "الهيكل" المزعوم، معتبرة أنها "مؤججة للصراع وتغذي التطرف".

وكان الوزير اليميني المتطرف قد أشعل يوم الأحد الماضي شمعة ما يسمى بـ"عيد الأنوار اليهودي" الثانية عند مدخل المسجد الأقصى المبارك، زاعمًا بأنه "يقف عند مدخل أقدم مكان لشعب إسرائيل". ولاقت زيارة الوزير الإسرائيلي موجة تنديد واسعة.

تصريحات "غير مبررة"

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية هيثم أبو الفول تصريحات الوزير الإسرائيلي بأنها "استفزازية وغير مبررة بحق المسجد الأقصى".

وقال في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا": إنّ "هذه التصريحات مدانة ومرفوضة وتعد انتهاكًا خطيرًا للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك".

كما حذر المتحدث الأردني من مغبة التصريحات الإسرائيلية "المؤججة للصراع والتي من شأنها أن تغذي التطرف".

وشدد على أنّ "المسجد الأقصى بكامل مساحته وباحاته البالغة 144 دونمًا هو مكان عبادة خالص للمسلمين".

ولفت إلى أن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول والخروج منه".

حملة "استفزازية" متواصلة

والأحد، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن بلاده ستواصل "من منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف بذل كل الجهود لحماية هذه المقدسات ورعايتها والعمل على تثبيت صمود المقدسيين والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة المقدسة".

وتشهد مدينة القدس المحتلة وبخاصة المسجد الأقصى زيارات شبه يومية للعشرات من المستوطنين، إضافة إلى حملة تضييق واسعة النطاق ضد المقدسيين في المدينة، وفق ما تفيد السلطات الفلسطينية.

وكانت جماعات استيطانية إسرائيلية قد دعت إلى تنفيذ اقتحامات "استفزازية" واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة ما يسمى بـ"عيد الأنوار (الحانوكاه)" اليهودي الذي بدأ مساء الأحد ويستمر أسبوعًا.

ومنذ 1967 تحتلّ إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية، حيث يعيش اليوم ما يقرب من 3.1 ملايين فلسطيني إلى جانب أكثر من 675000 إسرائيلي يقيمون في مستوطنات يعتبرها القانون الدولي غير قانونية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close