الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"لوقف الأنشطة الاستيطانية".. بلينكن يدعو إسرائيل للدفع نحو حل الدولتين

"لوقف الأنشطة الاستيطانية".. بلينكن يدعو إسرائيل للدفع نحو حل الدولتين

Changed

جدد بلينكين وبينيت تأكيد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل (غيتي)
جدد بلينكين وبينيت تأكيد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل (غيتي)
تشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية.

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على ضرورة تجنب إسرائيل اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب تقوض جهود حل الدولتين، بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية غير القانونية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير الأميركي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بحسب بيان صادر عن نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وذكر البيان أن "بلينكين ورئيس الوزراء بينيت جددا تأكيد الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل وناقشا قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني في إيران وفيينا".

وتابع البيان: "هذا إلى جانب تناولهما التحديات العالمية التي يفرضها فيروس كورونا".

وأضاف: "وشدد الوزير بقوة على ضرورة توقف إسرائيل والسلطة الفلسطينية عن أي خطوات أحادية الجانب بما في ذلك التمادي في الأنشطة الاستيطانية، التي تزيد من التوترات، وتقوض الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين الذي يجري التفاوض عليه".

اعتراض أميركي

وكانت الولايات المتحدة قد اعترضت الأربعاء الماضي، على قرار أممي يندد بالممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وصوت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددهم 193، على القرار الذي حمل عنوان "تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية"، بموافقة 148 دولة مقابل اعتراض 9، من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتناع 14 دولة أخرى عن التصويت.

ودعا القرار المذكور إلى "عقد مؤتمر دولي في الوقت المناسب من أجل الدفع والتعجيل بتحقيق تسوية سلمية وعادلة ودائمة وشاملة" بين الفلسطينيين وإسرائيل.

كما طُلب من "إسرائيل التقيد الصارم بالتزاماتها بالقانون الإنساني الدولي والكف عن أي إجراءات أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، تهدف إلى تغيير التكوين الديموغرافي للأراضي المحتلة وطابعها ووضعها".

مستوطنات عشوائية

وفي نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية أن "بلدية القدس صادقت على إقامة مستوطنة على أرض مطار القدس بمساحة 1243 دونمًا".

وأضافت الصحيفة أن المستوطنة الجديدة ستضم آلاف الوحدات السكنية ومساحات للفنادق ومناطق للمباني العامة والتجارية.

وحتى عام 1967، كان "مطار القدس الدولي" الميناء الجوي الوحيد في الضفة، قبل أن تضع إسرائيل يدها عليه، وتحوّله إلى مطار لرحلات داخلية قليلة، إلى أن أغلقته نهائيًا عام 2000.

وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close