الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بايدن وصفه بالصديق وترمب نعته بالبطل.. وفاة السيناتور الجمهوري بوب دول

بايدن وصفه بالصديق وترمب نعته بالبطل.. وفاة السيناتور الجمهوري بوب دول

Changed

بوب دول
بوب دول على كرسيه خلال تكريمه بحضور ترمب قبل عامين (غيتي)
كان دول قد أعلن في فبراير بأنه مصاب بسرطان في الرئتين في مرحلة متقدمة. وقالت عائلة دول في بيان: "أميركا خسرت أحد أبطالها، لقد خسرت عائلتنا صخرتها".

توفي السناتور السابق الجمهوري بوب دول الذي كان يعد من الوجوه البارزة في السياسة الأميركية، صباح أمس الأحد عن 98 عامًا.

وكان دول من قدامى الحرب العالمية الثانية، وخاض ثلاث مرات سباق الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، قبل أن ينطلق أخيرًا في السباق إلى البيت الأبيض عام 1996 غير أنه هزم أمام بيل كلينتون.

وكتب معهد إليزابيث دول الذي يحمل اسم زوجته على تويتر: "نعلن بقلب حزين وفاة السيناتور دول باكرًا هذا الصباح في نومه". وتابعت التغريدة أن دول "خدم الولايات المتحدة بوفاء مدى 79 عامًا".

وكان دول قد أعلن في فبراير/ شباط بأنه مصاب بسرطان في الرئتين في مرحلة متقدمة. وقالت عائلة دول في بيان: "أميركا خسرت أحد أبطالها، لقد خسرت عائلتنا صخرتها".

وأشاد الرئيس جو بايدن بـ"رجل دولة أميركي نادر" و"بطل حرب" و"صديق". وعلق زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قائلًا: "مهما كانت آراؤهم السياسية، فإن جميع من شاهدوا أعمال بوب دول كانوا يعجبون بشخصيته ووطنيته العميقة".

وقال الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب: إن دول "بطل حرب أميركي ووطني حقيقي خدم ولاية كانساس العظيمة بشرف، وجعل الحزب الجمهوري أقوى".

وتحدث الرئيس الأسبق باراك أوباما من جهته على تويتر عن "بطل حرب وزعيم سياسي ورجل دولة" كان جيله يضع "البلاد في مرتبة أعلى من الحزب".

وعلق نائب الرئيس السابق مايك بنس أن "السناتور بوب دول كان رجلًا عظيمًا عاش حياة استثنائية في خدمة أميركا، وسيفتقده كثيرًا كل الذين قدر لهم أن يتعرفوا عليه".

وفي الجانب الديمقراطي، حيا السناتور بيرني ساندرز ذكرى رجل "خدم بلاده بشجاعة في ساحة المعركة وبعزة في مجلس الشيوخ".

وأمرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بتنكيس الأعلام في الكابيتول، على ما أفاد رئيس مكتبها.

في مرحلة التقاعد، واصل بوب دول مهاجمة الديمقراطيين، ولا سيما خطة أوباما لإصلاح التأمين الصحي. وكانت لزوجته إليزابيث دول حياة مهنية سياسية متميزة فقد كانت وزيرة للنقل ووزيرة للعمل وسيناتورة عن ولاية كارولينا الشمالية. 

وخارج إطار السياسة، لم يتردد دول في تسجيل إعلانات متلفزة، منها لشركة بيبسي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close