الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

طالبان تحذر الناتو: "استمرار الحرب ليس في مصلحتكم"

طالبان تحذر الناتو: "استمرار الحرب ليس في مصلحتكم"

Changed

طالبان تحذر الناتو.. استمرار الحرب ليس في مصلحتكم
قوات أمن أفغانية تطلق نيرانها باتجاه مسلحي حركة طالبان (غيتي)
يناقش وزراء دفاع الناتو مصير بقاء مهمة قوات التحالف التي يبلغ عديدها 10 آلاف فرد خلال اجتماع عبر الفيديو في 17 فبراير/ شباط.

حذّرت حركة طالبان السبت حلف شمال الأطلسي (ناتو) من السعي لاستمرار الحرب، فيما يدرس الحلف انسحابًا مخططًا له من أفغانستان.

ومن المقرر أن يناقش وزراء دفاع التحالف مصير بقاء مهمة الناتو التي يبلغ عددها 10 آلاف فرد خلال اجتماع عبر الفيديو في 17 فبراير / شباط.

وقالت طالبان في بيان: "رسالتنا للاجتماع الوزاري المقبل للناتو هي أن استمرار الاحتلال والحرب ليس في مصلحتكم ولا في مصلحة شعوبكم وشعبنا".

وأشارت إلى أن كل من يسعى لتمديد الحروب والاحتلال سيكون مسؤولًا عنها تمامًا كما في العقدين الماضيين.

والهجمات على القوات الدولية والأجانب نادرة منذ أن وقّعت طالبان اتفاقًا مع واشنطن قبل نحو عام لانسحاب القوات. غير أن الهجمات على الأفغان تصاعدت في أنحاء البلاد برغم محادثات سلام في قطر بين طالبان والحكومة الأفغانية.

والعام الماضي، أبرمت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب اتفاقًا مع طالبان وافقت الولايات المتحدة بموجبه على مغادرة القوات الأجنبية أفغانستان بحلول مايو/ أيار 2021 إذا انخفض العنف وتقدمت محادثات السلام مع حكومة كابل.

وأعلنت إدارة الرئيس الجديد جو بايدن أنّها تراجع الاتفاق، لكن البنتاغون اتهم الجماعة الأفغانية بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها.

والسبت، أكدت حركة طالبان أنها "ملتزمة بشكل جدي" بالاتفاق الأميركي، معلنة أنها "خفضت بشكل كبير مستوى العمليات".

مقتل 30 مسلحًا من طالبان جراء انفجار شمالي البلاد

 في غضون ذلك قال مسؤولون: إن أربعة على الأقل من أفراد قوات الأمن الأفغانية بينهم قائد لقوا حتفهم وأصيب سبعة بجروح خطيرة في تفجيرات في شرقي وجنوبي البلاد اليوم السبت، كما أصيب ثلاثة مدنيين في الشرق.

ولم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها على الفور عن الهجمات الثلاث التي تأتي وسط تصاعد العنف في أفغانستان مع اشتداد حدة الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي حركة طالبان.

وأدت سلسلة من التفجيرات شبه اليومية على الطرق في الأسابيع القليلة الماضية إلى مقتل مسؤولين حكوميين وقضاة وصحفيين ونشطاء.

وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم مقتل 30 مسلحًا من حركة طالبان، عندما انفجرت قنبلة، بينما كان المسلحون يقومون بإجراء تدريب لصنع القنابل في إقليم بلخ شمال أفغانستان، على الرغم من أن حركة طالبان تنفي مقتل أي من أعضائها.

وأضافت الوزارة أن ستة من هؤلاء القتلى في الانفجار الذي وقع بمسجد في منطقة "دولت آباد" من الأجانب. وتابعت أنه لم يتم التعرف على هويات الضحايا بسبب شدة إصابتهم.

وأكد المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد وقوع الانفجار، لكنه قال إنه حدث في غرفة خاوية ولم يتسبب في سقوط ضحايا.

المصادر:
وكالات / التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close