الجمعة 24 مايو / مايو 2024

على متنه 77 مهاجرًا.. قتلى ومفقودون في غرق قارب قبالة جيبوتي

على متنه 77 مهاجرًا.. قتلى ومفقودون في غرق قارب قبالة جيبوتي

Changed

يعد الحادث ضمن سلسلة الحوادث المميتة فيما يعرف بـ"طريق الهجرة الشرقي" - غيتي
يأتي الحادث ضمن سلسلة الحوادث المميتة فيما يعرف بـ"طريق الهجرة الشرقي" - غيتي
يأتي حادث غرق القارب الذي كان يحمل على متنه 77 مهاجرًا بينهم أطفال ضمن سلسلة الحوادث المميتة في ما يعرف بـ"طريق الهجرة الشرقي".

لقي 16 شخصًا على الأقل مصرعهم، وفقد آخرون عقب انقلاب قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء.

ووصفت المنظمة في منشور على منصة "إكس" حادث الغرق بـ"المأساة"، مبينة أن القارب الذي انقلب قبالة ساحل جيبوتي كان يحمل على متنه 77 مهاجرًا بينهم أطفال.

 وبينت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن هناك 28 مفقودًا على الأقل و16 قتيلًا، من دون أن تذكر تاريخ وقوع الحادثة.

وأضافت أن الفرع المحلي للمنظمة الدولية للهجرة "يدعم السلطات المحلية عبر جهود البحث والإنقاذ".

ويأتي الحادث الأخير ضمن سلسلة الحوادث المميتة في ما يعرف بـ"طريق الهجرة الشرقي".

رحلة محفوفة بالمخاطر

وفي التاسع من الشهر الجاري، قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن 38 مهاجرًا على الأقل، بينهم أطفال، لاقوا حتفهم في حادث غرق سفينة قبالة ساحل جيبوتي.

وأضافت المنظمة أن ستة آخرين على الأقل في عداد المفقودين ويفترض أنهم لاقوا حتفهم، وأن 22 ناجيًا يتلقون المساعدة من المنظمة والسلطات المحلية.

وبحسب مسؤولي المنظمة الدولية فكل عام، يغادر عشرات الآلاف من المهاجرين منطقة القرن الإفريقي، ومعظمهم من إثيوبيا والصومال في مسعى للوصول إلى دول الخليج، ومع ذلك يعلق آلاف المهاجرين في اليمن.

ويخوض عشرات آلاف المهاجرين الأفارقة رحلة محفوفة بالمخاطر عبر "الطريق الشرقي" عبر البحر الأحمر، للوصول إلى السعودية، هربًا من النزاع أو الكوارث الطبيعية، أو السعي لفرص اقتصادية أفضل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close