الجمعة 17 مايو / مايو 2024

على وقع استمرار التوتر.. روسيا تجري تدريبات عسكرية قرب حدود أوكرانيا

على وقع استمرار التوتر.. روسيا تجري تدريبات عسكرية قرب حدود أوكرانيا

Changed

الجيش الروسي
تريد روسيا ضمانات ملزمة قانونيًا من واشنطن ومن حلف شمال الأطلسي بعدم قبول أوكرانيا عضوًا في الحلف (غيتي)
ستجري القوات الروسية تدريبات قرب حدود أوكرانيا ضمن مناورات ستحاكي الاستيلاء على منطقة في إطار هجوم واسع، في وقت جدد مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي التأكيد أن بلاده لا تنوي غزو أوكرانيا.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أن مئات من أفراد قوات المظليين الروسية سيجرون تدريبات قرب حدود أوكرانيا خلال أيام بحسب ما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء.

ويأتي هذا وسط تصاعد المواجهة بين موسكو والغرب بسبب تطلعات كييف للانضمام إلى حلف الأطلسي.

وسيشارك نحو 1200 جندي وأكثر من 250 مركبة وطائرة حربية في التدريبات التي ستكون مقسمة بين منطقة تدريب بالقرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014 ، وإقليم كراسنودار القريب.

ونقلت إنترفاكس عن الوزارة قولها إن القوات ستحاكي عملية استيلاء على منطقة في إطار هجوم واسع.

وحشدت روسيا عشرات الآلاف من جنودها قرب حدود أوكرانيا وطالبت بعدم قبول كييف عضوًا في حلف شمال الأطلسي كما طالبت بعدم نشر أسلحة هجومية على أراضي أوكرانيا أو دول أخرى مجاورة.

موسكو تنفي نيتها غزو أوكرانيا

الإعلان عن المناورات يأتي تزامنًا مع حديث مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف الذي أكد أن موسكو لا تجهز لغزو عسكري لأوكرانيا.

وقال تشيجوف، في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية، إن موسكو تريد دعم المتحدثين بالروسية ومواطنيها المقيمين في دول أخرى، لكنها لم تقل أبدًا إنها ترغب في استخدام وسائل عسكرية لتحقيق ذلك.

ونقلت الصحيفة عنه قوله: "روسيا لا تخطط لشن هجوم على أي بلد. أستطيع أن أؤكد أنه لا توجد قوات روسية تستعد حاليًا لغزو أوكرانيا".

"ضمانات أمنية"

في غضون ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن روسيا أرسلت للولايات المتحدة مواعيد مقترحة لإجراء محادثات حول الضمانات الأمنية التي تطلبها موسكو. لكن الوزارة لم تحدد جدولًا زمنيًا لذلك.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله إن موسكو لن تقبل أي شروط مسبقة لإجراء المحادثات.

وتريد روسيا ضمانات ملزمة قانونيًا من واشنطن ومن حلف شمال الأطلسي بعدم قبول أوكرانيا عضوًا في الحلف أو نشر قوات أو أسلحة هناك.

في المقابل، تصر أوكرانيا على أن من حقها الانضمام للحلف.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close