الجمعة 5 مارس / March 2021

بعد اختفاء قسري لعامين.. ظهور سيدة وابنها في نيابة مصرية

بعد اختفاء قسري لعامين.. ظهور سيدة وابنها في نيابة مصرية
الإثنين 22 شباط 2021
مصر-الاختفاء القسري
منار عادل أبو النجا وزوجها عمر عبد الحميد أبو النجا (تويتر)

أعلنت حملة حقوقية مصرية باسم "أوقفوا الاختفاء القسري"، ظهور سيدة وابنها البالغ من العمر 3 سنوات، في نيابة أمن الدولة العليا المعنية بقضايا الإرهاب، عقب اختفاء قسري دام نحو عامين.

وجاء ذلك في بيان الحملة مساء الأحد، عبر حسابها على موقع "فيسبوك"، وأفاد البيان بـظهور منار عادل أبو النجا البالغة 27 عامًا وابنها البراء عمر عبد الحميد، البالغ  3 سنوات، في نيابة أمن الدولة العليا بعد اختفاء دام نحو عامين.

وأوضح أن مصير الزوج عمر عبد الحميد أبو النجا لا يزال غير معلوم، إذ انقطع التواصل بين الأسرة وذويها منذ 9 مارس/ آذار 2019.

كما شرح أنه تم القبض على الزوج والزوجة وابنهما من محل إقامتهم في محافظة الإسكندرية، وقام ذووهم باتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة إلا أنهم لم يعرفوا مكان الموقوفين حتى ظهور منار وولدها في نيابة أمن الدولة يوم السبت الماضي.

وكانت الحملة قد وثقت في تقرير سابق لها 1856 حالة اختفاء قسري منذ أغسطس/ آب 2015 حتى الشهر نفسه من 2019.

ولم يتسنَ الحصول على تعليق من قبل السلطات المصرية بشأن ما أعلنته الحملة الحقوقية.

وفي السياق، تفاعل عشرات المغرّدين عبر منصات التواصل بمصر، مع مبادرة أطلقتها حملة "أخي معتقل" باسم "خرجوهم قبل رمضان"، للمطالبة بإطلاق سراح السياسيين والنشطاء الموقوفين في قضايا الرأي والتعبير.

وطالبت المبادرة السلطات في مصر "بالإفراج الفوري عن جميع سجناء الرأي والغارمات وغيرهم من السجناء الأكثر عرضة لخطر الإصابة في السجون بفيروس كورونا قبل حلول شهر رمضان".

ولا يوجد إحصاء لأعداد السجناء  في مصر، وتقدر المنظمات الحقوقية عدد الموقوفين في قضايا سياسية بنحو 60 ألفًا، فيما تنفي السلطات وجود معتقلين سياسيين في السجون، وتقول: إن لديها سجناء على ذمة قضايا جنائية.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 42 دقائق
السنغال
تنتشر الشرطة السنغالية بأعداد كبيرة اليوم في العاصمة دكار مع عودة المتظاهرين إلى الشوارع (غيتي)
شارك
Share

أسفرت الاحتجاجات في السنغال عن سقوط قتيل واحد على الأقل أمس الخميس في جنوب البلاد.

Close