الأحد 28 فبراير / February 2021

لليلة السابعة.. تظاهرات وصدامات في برشلونة دعمًا لمغني الراب المسجون

لليلة السابعة.. تظاهرات وصدامات في برشلونة دعمًا لمغني الراب المسجون
الثلاثاء 23 شباط 2021
إسبانيا
شهدت تظاهرات أمس في برشلونة صدامات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين (غيتي)

شهدت برشلونة لليلة السابعة على التوالي تظاهرة احتجاجية على سجن مغنّي الراب بابلو هاسل، وتخلّلتها صدامات بين الشرطة والمتظاهرين الذين ارتكب عدد منهم أعمال شغب ونهب، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وكانت التظاهرة انطلقت بهدوء في مسيرة سلمية ردّد خلالها المحتجّون شعار "الحرية لبابلو هاسل"، وجابوا وسط برشلونة وصولًا إلى مقرّ قيادة الشرطة الوطنية، حيث تحوّل قسم منهم إلى العنف إذ ألقوا زجاجات ومقذوفات أخرى على مركبات الشرطة التي كانت تحمي المبنى، بحسب مشاهد بثّتها قنوات التلفزة.

ومن أمام مقرّ الشرطة انتقل المتظاهرون إلى شوارع أخرى في ثاني أكبر مدينة في إسبانيا حيث أضرموا النار في حاويات القمامة.

وكتبت شرطة إقليم كاتالونيا في تغريدة على تويتر: إنّ "مجموعات من المشاغبين تضرم النار في متاريس، وتلقي مقذوفات على الجيران الذين يشتكون من سلوكهم".

لكنّ هذه التظاهرة التي جرت مساء الإثنين في ليلة ممطرة استقطبت عددًا أقلّ من المحتجّين، وكانت الاشتباكات التي تخلّلتها أقلّ حدّة من تلك التي حدثت في الليالي السابقة.

وقالت الشرطة: إنّ إجمالي عدد المتظاهرين الذين اعتقلوا في الإقليم الواقع في شمالي شرقي إسبانيا منذ بدأت الاحتجاجات مساء الثلاثاء الفائت بلغ 109 أشخاص.

وحُكم على بابلو هاسل (32 عامًا) بالسجن تسعة أشهر بعدما أدين بجرم تمجيد الإرهاب إثر نشره تغريدة وصف فيها الملك خوان كارلوس الأول بأنه "زعيم عصابة"، وأشاد بأشخاص تورّطوا بهجمات، واتّهم الشرطة بقتل مهاجرين ومتظاهرين.

وأحيا توقيف هاسل النقاش حول حرية التعبير في إسبانيا، وفاقم الخلافات داخل الائتلاف الحكومي بين الاشتراكيين بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز وحزب "بوديموس" اليساري المتطرف الذي يدعم التظاهرات.

المصادر:
أ ف ب / التلفزيون العربي

شارك القصة

سياسة - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 36 دقائق
شارك
Share

تقول إثيوبيا: إن موقف مصر من مفاوضات سد النهضة لم يكن جيدًا، وتؤكد استعدادها للوصول إلى اتفاق بعد إلغاء قرار ترمب بتعليق جزء من المساعدات الأميركية إلى أثيوبيا.

سياسة - لبنان
منذ 59 دقائق
احتجزت القوات الإسرائيلية خلال السنوات الماضية رعاة في منطقتي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا
احتجزت القوات الإسرائيلية خلال السنوات الماضية رعاة في منطقتي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا (غيتي)
شارك
Share

لم يكشف بيان الجيش الإسرائيلي عن اسم المواطن اللبناني، أو أي تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر عن الجانب اللبناني أي تعقيب فوري.

سياسة - المغرب
منذ ساعة
عادت التوتّرات إلى المنطقة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عندما نشر المغرب قوّاته في منطقة كركرات
عادت التوتّرات إلى المنطقة في نوفمبر 2020 عندما نشر المغرب قوّاته في منطقة كركرات (غيتي)
شارك
Share

تعتبر "بوليساريو" أن المغرب "لما كان تمكّن من فعل ما فعله، لولا دعم الأسرة الدوليّة ودعم الأمم المتحدة، مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة".

Close