الجمعة 24 مايو / مايو 2024

سيطرت على بلدة جديدة.. كيف علقت موسكو على دعم واشنطن لكييف؟

سيطرت على بلدة جديدة.. كيف علقت موسكو على دعم واشنطن لكييف؟

Changed

روسيا تعلن سيطرتها على بلدة بوغدانيفكا في شرق أوكرانيا - رويترز
روسيا تعلن سيطرتها على بلدة بوغدانيفكا في شرق أوكرانيا - رويترز
أعلنت روسيا السيطرة على بلدة بوغدانيفكا شرق أوكرانيا، وحذّرت واشنطن من أنها ستواجه "هزيمة مهينة" على غرار فيتنام إذا واصلت دعمها لكييف.

أعلنت روسيا اليوم الأحد سيطرتها على بلدة بوغدانيفكا الواقعة بين باخموت وتشاسيف يار في شرق أوكرانيا، حيث يشن جيشها هجومًا في الأسابيع الأخيرة ضد قوات كييف التي تعاني من نقص في الذخيرة.

توازيًا، حذّرت موسكو من أن الدعم الأميركي المتواصل لأوكرانيا سينتهي "بإذلال الولايات المتحدة على غرار ما حدث في حربي فيتنام وأفغانستان".

ويأتي ذلك، عقب موافقة مجلس النواب الأميركي على حزمة دعم جديدة لكييف بقيمة 60.84 مليار دولار.

السيطرة على بوغدانوفكا

في التفاصيل، فقد أصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانًا ذكرت فيه أن "وحدات من القوات الجنوبية حررت بالكامل منطقة بوغدانوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وتقع بوغدانيفكا وهي بلدة صغيرة كان عدد سكانها ما دون 100 نسمة قبل الحرب، على بعد أقل من 10 كيلومترات من تشاسيف يار، المدينة التي يتركز عليها الهجوم الروسي بعد السيطرة على باخموت شرقًا في ربيع 2023.

ويتزامن إعلان موسكو السيطرة على منطقة جديدة في أوكرانيا، في وقت يعاني فيه يعاني الجيش الأوكراني من نقص بالذخيرة، بالإضافة إلى صعوبة تجنيد متطوعين جدد، بعد أكثر من عامين من الحرب التي أنهكت قواته.

"الدعم الأميركي سيتحول إلى هزيمة"

في السياق، قالت روسيا: إن موافقة المشرعين الأميركيين على تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا بقيمة 60.84 مليار دولار تظهر أن واشنطن تخوض بشكل أعمق في حرب بكل الوسائل مع روسيا من شأنها أن تنتهي بإذلال الولايات المتحدة على غرار ما حدث في حربي فيتنام وأفغانستان.

فقد وافق مجلس النواب الأميركي أمس السبت، بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، على حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان رغم اعتراضات شديدة من بعض الجمهوريين.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: إن من الواضح أن الولايات المتحدة تريد من أوكرانيا "القتال حتى تضحي بآخر أوكراني"، من خلال شن هجمات على الأراضي الخاضعة لسيادة روسيا وعلى المدنيين وفق تعبيرها.

وأضافت زاخاروفا: "تعمق واشنطن أكثر وأكثر في حرب بكل الوسائل ضد روسيا، سيتحول إلى هزيمة نكراء ومهينة للولايات المتحدة على غرار ما حدث في فيتنام وأفغانستان".

وتابعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن الأوكرانيين العاديين "يُجبرون على التضحية بأرواحهم واستخدامهم كأدوات في الحرب"، ومع ذلك لم تعد الولايات المتحدة تراهن على أن أوكرانيا ستنتصر على روسيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close