الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

سيقدمها الغرب لكييف.. بايدن: أوكرانيا لن تخترق أجواء روسيا بالـ"إف 16"

سيقدمها الغرب لكييف.. بايدن: أوكرانيا لن تخترق أجواء روسيا بالـ"إف 16"

Changed

مراسل "العربي" يستعرض تطورات المعارك في باخموت الأوكرانية (الصورة: تويتر)
أعلن قائد مجموعة فاغنر الروسية السيطرة على مدينة باخموت، كما أكد مجددًا اليوم الأحد أن المدينة تمت السيطرة عليها "حتى آخر شبر" من "حدودها القانونية".

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، تلقيه "تأكيدًا قاطعًا" من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدم استخدام الطائرات المقاتلة إف 16 التي سيقدمها الغرب لأوكرانيا في الدخول إلى المجال الجوي الروسي، في وقت تتجهز فيه كييف لاستعادة أراض استولت عليها روسيا.

وقال الرئيس الأميركي للصحفيين: إن من الممكن استخدام طائرات إف-16 "في أي موقع توجد به القوات الروسية داخل أوكرانيا".

صيغة كييف للسلام

بدوره، قال زيلينسكي اليوم الأحد إنه واثق من حصول كييف على طائرات إف-16 من الغرب لمساعدتها في صد الهجوم الروسي الشامل لبلاده والمتواصل منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحافي في هيروشيما باليابان حيث عقدت قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى: إن صيغة كييف للسلام لديها ما يمكن من منع نشوب حروب في المستقبل من خلال إثناء المعتدين عن شنها.

في غضون ذلك، اعتبرت روسيا أن قمة مجموعة الدول السبع في اليابان تحولت إلى "عرض دعائي" بعد دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمشاركة فيها، منتقدة رسائلها "المناهضة للصين" و"المناهضة لروسيا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن "قادة دول مجموعة السبع دعوا الى اجتماعهم زعيم نظام كييف الذي يسيطرون عليه وحوّلوا الحدث في هيروشيما الى عرض دعائي".

تضارب الأنباء حول باخموت

ويأتي ذلك وسط تأكيد قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، أن قواته لم تعد تسيطر إلا على جزء "ضئيل" من باخموت التي أعلنت موسكو أنها استولت عليها، لكنه أشار إلى أنها ما زالت تواصل التقدم على أطرافها.

وأعلن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوزين السيطرة على مدينة باخموت، كما أكد مجددًا اليوم الأحد أن المدينة تمت السيطرة عليها "حتى آخر شبر" من "حدودها القانونية".

وفي السياق عينه، قال مراسل "العربي" محمد زاوي من كييف: إن التصريحات متضاربة من قبل موسكو وكييف حول السيطرة على باخموت.

وأضاف المراسل، أن اشتباكات مكثفة تجري بين القوات الروسية والأوكرانية، حيث قصفت موسكو بلدات قريبة من باخموت الواقعة في المحور الجنوبي الغربي.

وقد حصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد على تعهدات جديدة بمعدات عسكرية بالإضافة إلى دعم دبلوماسي "ثابت" من دول مجموعة السبع في هيروشيما في اليابان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close