Skip to main content

شحنة أولى إلى إفريقيا.. تعيين سوداني منسقًا أمميًا لمبادرة الحبوب الأوكرانية

السبت 13 أغسطس 2022

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، السوداني أمير محمود عبد الله منسقًا أمميًا لمبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية: إن غوتيريش "عين السوداني أمير محمود عبد الله منسقًا أممًيا لمبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية".

وأضاف أن عبد الله: "سيخلف الأميركي فريدريك كيني الذي كان معارًا من المنظمة البحرية الدولية كمنسق مؤقت للأمم المتحدة في مركز التنسيق المشترك".

أمير محمود عبد الله

وأردف أن عبد الله "يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجالات الاستجابة الإنسانية والإدارة مع برنامج الأغذية العالمي (WFP) بالإضافة إلى الخبرة المتخصصة في عمليات الطوارئ وسلسلة التوريد والأمن".

وشغل عبد الله منصب نائب المدير التنفيذي ومدير العمليات في برنامج الأغذية العالمي في الفترة من 2009 حتى يونيو/ حزيران 2022.

وقبل ذلك وابتداء من 1991، تسلم عبد الله مناصب مختلفة في برنامج الأغذية العالمي في كل من الميدان والمقر.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وغوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

أول شحنة حبوب إنسانية إلى إثيوبيا

وفي غضون ذلك، أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أول شحنة إنسانية من القمح الأوكراني ستتجه إلى إفريقيا وتحديدًا إثيوبيا.

وقال ستيفان دوجاريك في تصريحات صحفية: إن سفينة الشحن "بريف كوماندر" غادرت إسطنبول الأربعاء الماضي، بعد إتمام عمليات التفتيش.

وتعد هذه الشحنة الأولى التي تتجه من أوكرانيا إلى إفريقيا منذ اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأضاف دوجاريك أن شحنة القمح "ستخصص لعمليات برنامج الأغذية العالمي في إثيوبيا لدعم جهود الاستجابة للجفاف" حيث يطارد خطر المجاعة المنطقة.

وصدرت أوكرانيا أكثر من 370 ألف طن من الحبوب، معظمها من الذرة ومواد غذائية أخرى، في الأسبوع الأول بعد إعلان اتفاق استئناف صادرات الحبوب لمعالجة انعدام الأمن الغذائي العالمي، وفق الأمم المتحدة.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن سفينتين أخريين غادرتا موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، وكانت إحداهما محملة بأول شحنة قمح أوكراني يتم تصديرها بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وأظهرت بيانات رفينيتيف لتتبع السفن أن السفينة رازوني، وهي أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب الاتفاق، رست في تركيا الخميس ومن المقرر أن تتوجه إلى مصر، بعد أن رفض أول مشتر للشحنة في لبنان تسلمها بسبب تأخرها لمدة خمسة أشهر.

وغادرت 14 سفينة حتى الآن أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين، في أعقاب اتفاق مع روسيا يسمح باستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وذلك بعد توقفها لمدة خمسة أشهر بسبب الحرب.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة