الخميس 2 مايو / مايو 2024

شهيد جديد في الخليل.. الخارجية الفلسطينية: برنامج نتنياهو سيفجر المنطقة

شهيد جديد في الخليل.. الخارجية الفلسطينية: برنامج نتنياهو سيفجر المنطقة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتصاعدة في الضفة الغربية (الصورة: تويتر)
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 20 فلسطينيًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، كما اقتحم 169 مستوطنًا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة.

استشهد شاب فلسطيني ظهر اليوم الثلاثاء، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بزعم تنفيذه عملية إطلاق نار عند المدخل الشمالي لبلدة حلحول شمال الخليل.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن حمدي أبو دية، ارتقى بعد قيام قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام عند مدخل النبي يونس شمال البلدة، بإطلاق وابل من الرصاص على مركبته وفق ما يظهر في مقطع مصوّر متداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى الشهيد، ولا تزال تحتجز جثمانه، وتمنع الاقتراب منه.

وبارتقاء أبو دية، ترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 15 منذ بداية العام الجاري.

تحذير وزارة الخارجية الفلسطينية

ومنذ توليها مقاليد الحكم في سلطة الاحتلال، تصعّد حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة من انتهاكاتها في مختلف الأراضي الفلسطينية، وتتمادى في إصدار إجراءات عقابية بحق الفلسطينيين والأسرى.

في هذا السياق، حذّرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، من أن تنفيذ برنامج حكومة نتنياهو في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، يهدد بتفجير ساحة الصراع والمنطقة برمتها.

وأدانت الوزارة في بيان رسمي، "انتهاكات واعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين المتصاعدة ضد الفلسطينيين، واستخفاف الحكومة الإسرائيلية بالمواقف والمطالبات الدولية الداعية لوقف جميع أشكال التصعيد والإجراءات أحادية الجانب غير القانونية".

اقتحام وزيرة الاستيطان

وذكر البيان، أن اقتحام وزيرة الاستيطان والمهام القومية الإسرائيلية أوريت ستروك لجنوب الضفة الغربية المحتلة والتصريحات والمواقف التي أطلقتها دعمًا للمستوطنين، يشجعهم على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والهجمات ضد الفلسطينيين.

وأكّدت الخارجية أن هذه الخطوات "تأكيد على أن ائتلاف نتنياهو اليميني الحاكم يتبنى مطالب الجمعيات الاستيطانية وينفذها في أرض دولة فلسطين، بما في ذلك شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية، وتوسيع المستوطنات القائمة".

وشددت وزارة الخارجية والمغتربين في بيانها، على أن اكتفاء المجتمع الدولي بإدانة الانتهاكات الإسرائيلية لن يجدي نفعًا مع حكومة نتنياهو المتطرفة، مطالبة مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني "عبر ترجمة المواقف والأقوال إلى أفعال، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لضمان تنفيذ واحترام قرارات الشرعية الدولية".

اقتحامات واعتقالات

في غضون ذلك، اقتحم 169 مستوطنًا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، اليوم الثلاثاء، حيث أدوا طقوسًا تلمودية، بينما احتجزت قوات الاحتلال هويات جميع المصلين الوافدين لأداء صلاة فجر اليوم في المسجد المبارك.

وخلال 2022، رصد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، 755 اعتداء للمستوطنين في الضفة الغربية، 161 منها وقعت فيها إصابات بين الفلسطينيين، فيما ألحقت 594 منها أضرارًا في الممتلكات.

واليوم أيضًا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 20 فلسطينيًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، 10 منهم من الخليل، و4 من جنين، وشابين من رام الله، بينما أسرت في بيت لحم 3 مواطنين بالتزامن مع اعتقال فتى عمره 15 عامًا في القدس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة