الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

صاحب"رحلة في العبير".. وفاة الشاعر التونسي نور الدين صمود

صاحب"رحلة في العبير".. وفاة الشاعر التونسي نور الدين صمود

Changed

نور الدين صمود
نال صمود جائزة الدولة التقديرية من تونس عام 1970 (تويتر)
شارك الشاعر الراحل في مؤتمرات ومهرجانات أدبية بمختلف الدول العربية، وحصل على عدد من الجوائز والتكريمات.

نعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية اليوم الثلاثاء الشاعر نور الدين صمود الذي توفي عن عمر ناهز 90 عامًا بعدما أثرى الحياة الثقافية بالعديد من الدواوين الشعرية والكتب والدراسات النقدية.

وولد صمود عام 1932 في مدينة قليبية بولاية نابل شمالي شرق تونس ودرس في الزيتونة قبل أن يستكمل تعليمه العالي بجامعة القاهرة في مصر وحصل على الاجازة في الآداب من الجامعة اللبنانية عام 1959 وعلى دكتوراه الدولة عام 1991.

وساهم صمود في تأسيس رابطة القلم الجديد نهاية الخمسينيات من القرن العشرين كما أشرف على رئاسة تحرير مجلة "الشعر" الفصلية التي أصدرتها وزارة الثقافة عام 1982.

وصدرت له العديد من الدواوين منها "رحلة في العبير" و"أغنيات عربية" و"نور على نور". كما كتب للأطفال "طيور وزهور" و"حديقة الحيوان".

كما أنتج العديد من الإصدارات النقدية ومنها "العروض والمختصر" و"دراسات في نقد الشعر" و"زخارف عربية" و"هزل وجد" و"تأثير القرآن في شعر المخضرمين".

وشارك صمود في مؤتمرات ومهرجانات أدبية بمختلف الدول العربية. وقد حصل الشاعر الراحل على عدد من الجوائز والتكريمات منها جائزة الجامعة اللبنانية (1959) وجائزة لجنة التنسيق بالقيروان (1967) وجائزة أحسن نشيد وطني تلفزيوني (1976).

ونال جائزة الدولة التقديرية من تونس عام 1970 وجائزة وزارة الشؤون الثقافية عام 1982.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close