الأحد 5 مايو / مايو 2024

"أول لقاح فرنسي".. شركة سانوفي تعلن عن نتائج إيجابية لجرعاتها

"أول لقاح فرنسي".. شركة سانوفي تعلن عن نتائج إيجابية لجرعاتها

Changed

تظهر نتائج هذه التجربة بالفعل مضاعفة الأجسام المضادة المحيَدة (غيتي)
تظهر نتائج هذه التجربة بالفعل مضاعفة الأجسام المضادة المحيَدة (غيتي)
ستمكن جرعة معززة واحدة من اللقاح المرشح الذي تطوره سانوفي و"غلاكسو سميث كلاين" من الحصول على استجابات مناعية قوية.

قالت شركة سانوفي الفرنسية إنها تنوي نشر النتائج النهائية لتجاربها السريرية على لقاحها المضاد لفيروس كورونا خلال الربع الأول من عام 2022، فيما كان من المتوقع صدورها نهاية عام 2021.

وكشفت المجموعة التي تطور هذا اللقاح المعتمد على البروتين مع "غلاكسو سميث كلاين" البريطانية، عن نتائج مؤقتة تعتبر إيجابية كجرعة معززة الأربعاء، لكنها لم تعلن عن جدول زمني دقيق لتسويقه. 

وقال أوليفييه بوجيلو رئيس سانوفي الفرنسي الأربعاء: "سنأتي بهذا اللقاح العام المقبل. إذا كان الأمر يتعلق بجرعة ثالثة فستكون جرعة ثالثة". وتابع: "لم نعد في سباق سرعة، من الواضح أن الفيروس سيكون موجودًا لفترة طويلة. سنحظى بلقاح فرنسي".

"استجابات مناعية قوية"

وستمكن جرعة معززة واحدة من اللقاح المرشح الذي تطوره سانوفي و"غلاكسو سميث كلاين" من "الحصول على استجابات مناعية قوية"، وفق ما ذكر المختبر في بيان.

وتظهر نتائج هذه التجربة بالفعل مضاعفة الأجسام المضادة المحيَدة من 9 إلى 43 مرة، بغض النظر عن اللقاح الذي تم تلقيه من قبل.

وتستمر تجربة المرحلة الثالثة العالمية للتطعيم الأولي، وفقًا لتوصيات اللجنة المستقلة للمراقبة ورصد البيانات، حتى مطلع عام 2022، من أجل جمع المزيد من البيانات. ومن المنتظر صدور هذه النتائج، بينما فشلت فرنسا حتى الآن في تسويق لقاح مضاد لكوفيد-19.

وكانت المجموعة، بعد مهلة ستة أشهر، قد توقعت صدور النتائج النهائية للتجربة السريرية في نهاية عام 2021 للقيام بالتسويق مطلع عام 2022.

"تدريب على رصد الفيروس الحقيقي"

وتعرضت سانوفي، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال اللقاحات غير المتعلقة بكوفيد، لانتقادات واسعة النطاق أمام منافستيها فايزر/بايونتيك وموديرنا اللتين أطلقتا لقاحهما المعتمد على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم آر إن إيه) في ديسمبر/ كانون الأول 2020. 

واختارت سانوفي تقنية مختلفة تعتمد إعطاء الخلايا البشرية تعليمات جينية لإنتاج بروتينات فيروسية وليس الفيروس بكامله، تدرب جهاز المناعة على رصد الفيروس الحقيقي.

وكانت شركة سانوفي تعمل كذلك على تطوير لقاح آخر يعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (إم آر إن إيه)، لكنها أوقفت التجارب في نهاية سبتمبر/ أيلول، معتبرة أنه سيصل السوق في وقت متأخر جدًا بالنسبة للوباء.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close