الإثنين 17 يناير / يناير 2022

صندوق النقد يستأنف تحقيقاته في قضية تقديم مديرته خدمات لصالح الصين

صندوق النقد يستأنف تحقيقاته في قضية تقديم مديرته خدمات لصالح الصين
الأحد 10 أكتوبر 2021

يجتمع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي اليوم الأحد مع ممثلين لمكتب المحاماة "ويلمر هيل" الذي نشر تحقيقًا كشف عن تلاعب داخلي جرى في التقارير لصالح الصين.

وأقاد التحقيق السابق بأن المديرة العامة للصندوق كريستالينا غورغييفا تلاعبت بمعطيات تقرير لصالح الصين، حين كانت مديرة تنفيذية للبنك الدولي، كما أعلن مصدر مطلع على الملف أمس السبت.

وأعلن مجلس صندوق النقد الدولي في ختام اجتماع الجمعة تحقيق "تقدم ملحوظ" في تقييمه للقضية لكنه "اتفق على طلب المزيد من التفاصيل الإيضاحية مع التطلع للتوصل في القريب العاجل الى استنتاج"، وفق ما أفاد ناطق في بيان.

مصير المديرة

واجتمع المجلس ثلاث مرات هذا الأسبوع الأربعاء والجمعة ومرة أخرى، أمس السبت، لمناقشة مصير المديرة العامة لصندوق النقد المتهمة بالتورط في مخالفات في صياغة تقرير "دوينغ بيزنس" (ممارسة نشاطات الأعمال) الذي يصدره البنك الدولي، لعامي 2018 و2020.

واتهم واضعو التقرير غورغييفا بالضغط على موظفين حين كانت مديرة تنفيذية للبنك الدولي، من أجل تصنيف الصين في فئة أفضل. وأفادت وكالة فرانس عن مصدر مقرب من الملف أن غورغييفا حصلت على دعم فرنسا ودول أعضاء من الاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، لم تعلن الولايات المتحدة، وهي عضو مهم في صندوق النقد الدولي، حتى الآن موقفها وبدت مترددة في إعطاء موافقتها، وفقًا لمصدرين مطلعين.

تسوية سريعة

وباتت مسألة بقاء غورغييفا (68 عامًا) في منصبها على رأس صندوق النقد الدولي مطروحة بعد نشر مكتب المحاماة "ويلمر هيل" منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي استخلاصات تحقيق أجراه بطلب من لجنة الأخلاقيات في البنك الدولي.

ونفت غورغييفا، الخبيرة الاقتصادية البلغارية الأصل، بشكل قاطع الوقائع المنسوبة إليها، خلال جلسة استماع الجمعة أمام مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى "مغالطات وفرضيات خاطئة أوردها واضعو التقرير"، متمنية "تسوية سريعة" تسمح بالحفاظ على "متانة المؤسسات المتعددة الجهات"، ومشيرة إلى أن هذه المؤسسات لديها مهمات كبرى يتعين إنجازها في ظل "أزمة غير مسبوقة" حاليًا.

وتولت غورغييفا منصب المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2019، خلفًا لكريستين لاغارد التي عينت على رأس البنك المركزي الأوروبي، وكانت عندها المرشحة الوحيدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 2 ساعات
تضاعفت ثروات الرجال العشرة الأكثر ثراءً في العالم منذ بداية جائحة كوفيد-19
تضاعفت ثروات الرجال العشرة الأكثر ثراءً في العالم منذ بداية جائحة كوفيد-19 (غيتي)
شارك
Share

شهدت الثروات المتراكمة لمجموع أصحاب المليارات منذ بداية الوباء زيادة بمقدار 5 تريليونات دولار أميركي وهو أكبر ارتفاع في ثروات هؤلاء منذ بدء تدوين الإحصاءات.

اقتصاد - لبنان
الأحد 16 يناير 2022
يعاني لبنان منذ سنوات أزمة حادة في توفير الكهرباء بسبب شح الوقود (غيتي)
يعاني لبنان منذ سنوات أزمة حادة في توفير الكهرباء بسبب شح الوقود (غيتي)
شارك
Share

نفى بيان الوزارة بشكل قاطع ما ذكرته قناة 12 الإسرائيلية الخاصة، أمس السبت، عن موافقة واشنطن على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان. 

Close