السبت 18 مايو / مايو 2024

صورة لـ"ناسا" بدت فيها الشمس مبتسمة.. ما سبب تحذير العلماء؟

صورة لـ"ناسا" بدت فيها الشمس مبتسمة.. ما سبب تحذير العلماء؟

Changed

فقرة أرشيفية من برنامج "صباح النور" تناولت العواصف الشمسية وتأثيرها على الأرض (الصورة: تويتر)
بدت الشمس في صورة نشرتها "ناسا"، وكأنها تبتسم، وهو ما أثار سيلًا من التعليقات. وتُعرف البقع الداكنة التي ظهرت وأعطت هذا الإيحاء بـ"الثقوب الإكليلية".

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في وقت سابق من هذا الأسبوع، صورة للشمس بدت فيها "مبتسمة"، مع وجود بقع داكنة منحت هذا الانطباع.

وعلّقت "ناسا" على الصورة التي نشرتها الأربعاء على تويتر، بعبارة اليوم، التقط مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا الشمس "وهي تبتسم".

وشرحت أن هذه البقع الداكنة على الشمس، والتي تُرى في الضوء فوق البنفسجي، تُعرف باسم الثقوب الإكليلية، وهي مناطق تتدفق فيها الرياح الشمسية السريعة إلى الفضاء.

بحسب "الغارديان"، أثارت الصورة منذ نشرها عددًا كبيرًا من التعليقات، حيث كانت الصورة موضع مقارنة مع عدد من الأشكال منها يقطينة هالووين، والشمس في برنامج الأطفال الشهير "تيليتابيز".

وإن كان للشكل مظهر ودود، يحذّر الخبراء من أن الثقوب الإكليلية للشمس قد تعني هبوب عاصفة شمسية على الأرض اليوم السبت، وفق ما تورد الصحيفة.

ما هي العواصف الشمسية؟

ومن المعروف، أن العواصف الشمسية تؤثر على شبكات الاتصالات وربما تتسبب في ظواهر غير مألوفة في السماء.

في إطلالة سابقة على شاشة "العربي"، أوضحت الأستاذة بدائرة الفيزياء في جامعة بيرزيت وفاء خاطر، أن العواصف الشمسية هي عبارة عن انبعاثات تصدر عن الشمس تكون عبارة عن إشعاعات أو جسيمات دقيقة، وتنتج عن حدوث انفجارات على سطح الشمس.

خاطر قالت أيضًا من رام الله، إن تلك الجسيمات تحمل شحنات كهربائية تنطلق بسرعات عالية جدًا تصل إلى أكثر من مليون كيلومتر في الساعة".

وطمأنت بأن العواصف في أغلب الأحيان يكون اتجاهها بعيدًا عن الأرض، وبأن النشاط الإشعاعي للشمس طبيعي. 

إلى ذلك، تحدثت عن آثار تلك العواصف في حال طالت كوكب الأرض، على كل من التكنولوجيا والإنترنت والاتصالات.

وأردفت بأن هذا التأثير يشمل حركة الطيران، التي قد تتعطّل بسبب اعتمادها على الموجات الكهرومغناطسية، وكذلك الأقمار الاصطناعية التي قد تتدمّر أو قد تسبّب العاصفة خروجها عن مدارها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close