السبت 4 مايو / مايو 2024

ضغوطات أميركية على إسرائيل.. هل يتراجع نتنياهو عن عملية رفح؟

ضغوطات أميركية على إسرائيل.. هل يتراجع نتنياهو عن عملية رفح؟

Changed

تتحدث تسريبات إعلامية عن إجراءات أميركية محتملة ضد إسرائيل في حال هجومها على رفح- الأناضول
تتحدث تسريبات إعلامية عن إجراءات أميركية محتملة ضد إسرائيل في حال هجومها على رفح- الأناضول
ينقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مصادر أميركية تهديدها بعدم استخدام الفيتو ضد مشروع قانون يدعو لوقف فوري النار في غزة بحال تنفيذ عملية على رفح.

نقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم: "إن احتمال شن عملية عسكرية في رفح قبل نهاية رمضان ضعيف للغاية".

ويشير مراسل "العربي" في القدس أحمد دراوشة إلى حدوث سجال إسرائيلي أميركي علني خلال الفترة الماضية حول عملية عسكرية محتملة للاحتلال الإسرائيلي في  المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة

ويلفت دراوشة إلى اعتقاد سرى قبل نحو شهر ويفيد بأن العملية العسكرية على رفح التي تضم أكثر من مليون ونصف المليون نازح، وشيكة جدًا.

وقد أثارت التصريحات الإسرائيلية عن قرب تنفيذ العملية في الآونة الأخيرة غضب الولايات المتحدة الأميركية. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن علنًا خلال الفترة الماضية عن معارضة الولايات المتحدة لعملية عسكرية على رفح لا تأخذ بالاعتبار التحفظات الأميركية المتعلقة بوجود نازحين فلسطينيين. 

الولايات المتحدة تهدّد بالفيتو

والثلاثاء، نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مصادر أميركية تهديدها بعدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو لإحباط مشروع قانون محتمل في مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، في حال شنّت إسرائيل عملية عسكرية على المدينة. 

وبحسب مسؤولين أميركيين، ففي حال شن عملية عسكرية على رفح، يكون نتنياهو قد اختار الصدام مع الإدارة الأميركية وبالتالي عليه أن يتحمل تبعات هذا الأمر. 

ومساء الثلاثاء، أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بدون حماية المدنيين هي أمر لن يحظى بدعم الرئيس بايدن.

وقال سوليفان إن بلاده لم تر خطة موثوقة لحماية المدنيين في المدينة.

وأضاف: "الطريق إلى الاستقرار والسلام في المنطقة لا يكمن في اجتياح رفح".

رفح والعلاقة بين أميركا وإسرائيل

وكانت الولايات المتحدة تنصح إسرائيل بإعداد خطة لإجلاء المدنيين من رفح، لكن هذه المرة الأولى التي تخرج تسريبات في وسائل الإعلام الإسرائيلية أو الأميركية تتحدث عن إجراءات أميركية محتملة ضد الاحتلال الإسرائيلي في حال قرّر شن عملية على المنطقة المكتظة بالنازحين.  

ويلفت مراسل "العربي" إلى أن التحفظات الأميركية لم تكن بشأن العملية العسكرية على رفح بل كانت تتعلق بالأساس بإيجاد ممرات آمنة للمدنيين، وبترتيبات محتملة مع مصر حول الحدود وبضمان إدخال المساعدات الإنسانية وزيادة دخولها إلى قطاع غزة وإيجاد آلية لتوزيع هذه المساعدات. 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رأى في مقطع مصور أمام مؤتمر "إيباك"، أكبر لوبي إسرائيلي ويهودي في الولايات المتحدة، أنه من غير المعقول أن يطالب حلفاء إسرائيل بوقف الحرب على غزة أو عدم دخول منطقة رفح. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close