الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ضمن "تفاهم وحوار".. رئيس وزراء العراق يسعى إلى خروج سريع للقوات الأميركية

ضمن "تفاهم وحوار".. رئيس وزراء العراق يسعى إلى خروج سريع للقوات الأميركية

Changed

لم يحدد رئيس الوزراء العراقي موعدًا نهائيًا لإنسحاب القوات الأميركية من العراق- اكس
لم يحدد رئيس الوزراء العراقي موعدًا نهائيًا لإنسحاب القوات الأميركية من العراق- إكس
أكّد محمد شياع السوداني أن خروج القوات الأميركية السريع من العراق يجب أن يتم التفاوض عليه في إطار "عملية تفاهم وحوار".

اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن وجود القوات الأميركية المتحدة في العراق مزعزع للاستقرار في ظل التداعيات الإقليمية لحرب غزة، مجددًا الإعلان عن عزمه إنهاء وجود التحالف في بلاده.

وأشار السوداني إلى أن "العراق يريد خروجًا سريعًا ومنظمًا للقوات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة من أراضيه عن طريق التفاوض"، لكنه لم يحدد موعدًا نهائيًا. 

عملية تفاهم وحوار

وقال السوداني في مقابلة مع وكالة "رويترز" في بغداد أمس الثلاثاء إن هناك "ضرورة لإعادة ترتيب هذه العلاقة بالشكل الذي لا تكون هدفًا وملفًا ومبررًا لأي جهة داخلية أو خارجية للعبث باستقرار العراق والمنطقة". 

وبعد إفصاحه عن التفاصيل الأولى لأفكاره بشأن مستقبل التحالف منذ إعلانه في الخامس من يناير/ كانون الثاني أن العراق سيبدأ عملية إنهاء مهامه، قال السوداني إن الخروج يجب أن يتم التفاوض عليه في إطار "عملية تفاهم وحوار". 

وأوضح: "نتفاهم على جدول زمني متفق عليه يكون في وقت سريع حتى لا نطيل أمد التواجد وتبقى الهجمات مستمرة"، مشيرًا إلى أن الحل الوحيد لعدم اتساع الصراع في المنطقة حاليًا هو وقف الحرب في غزة مع تكثيف جهود إدخال المساعدات الإنسانية بأسرع وقت ممكن.

وأضاف: "هذا هو الحل الوحيد، وإلّا سنشهد المزيد من اتساع ساحة الصراع في منطقة حساسة للعالم تمثل ثقلًا لإمدادات الطاقة، وأيضًا هذا الموضوع برمته يؤدي إلى زيادة التطرف والعنف، ليس في هذه المنطقة، بل في كل دول العالم". 

خطوة تثير قلق واشنطن

ومن المرجح أن يؤدي الانسحاب الأميركي إلى زيادة القلق في واشنطن بشأن نفوذ إيران على النخبة الحاكمة في العراق. 

ومن جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الإثنين إنها لا تخطط لسحب القوات الموجودة في العراق بناء على دعوة من حكومته.

وكان العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، من بين أشد المنتقدين للعدوان الإسرائيلي على غزة، ووصف القتل الجماعي وتهجير المدنيين الفلسطينيين بأنه حالة نموذجية من الإبادة الجماعية، وهو ما تنفيه إسرائيل بشدة.

هجمات تطال القوات الأجنبية

لكن الحكومة العراقية قالت مرارًا إن الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة على القوات الأجنبية والبعثات الدبلوماسية في العراق غير قانونية وتتعارض مع مصالح البلاد، وتقول إنها ألقت القبض على بعض الجناة ومنعت هجمات.

وفي الوقت نفسه، أدانت بغداد الضربات الأميركية على القواعد التي تستخدمها الجماعات، وكذلك غارة جوية استهدف مؤخرًا قياديًا في أحد الفصائل في قلب بغداد، باعتبارها انتهاكات جسيمة للسيادة.

وتتصاعد الدعوات لانسحاب التحالف من العراق منذ سنوات حيث صوت البرلمان العراقي في عام 2020 لصالح رحيله بعد أيام من اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ومهدي المهندس القيادي الكبير في أحد الفصائل العراقية في غارة خارج مطار بغداد.

وفي العام التالي، أعلنت الولايات المتحدة نهاية مهمتها القتالية في العراق والتحول إلى تقديم المشورة والمساعدة لقوات الأمن، وهي خطوة لم تغير سوى القليل على أرض الواقع.

وأعادت الحرب على غزة القضية إلى الواجهة من جديد، إذ دعت العديد من الجماعات العراقية التي أوصلت حكومة السوداني إلى السلطة إلى الخروج النهائي لجميع القوات الأجنبية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close