الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ضمن زيارته إلى المنطقة.. الرئيس الأميركي يصل إلى جدة

ضمن زيارته إلى المنطقة.. الرئيس الأميركي يصل إلى جدة

Changed

قراءة في زيارة الرئيس الأميركي بايدن إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية (الصورة: رويترز)
قال مستشار الأمن القومي الأميركي إن بايدن سيناقش أمن الطاقة مع قادة الدول الخليجية المنتجة للنفط خلال اجتماعات في السعودية.

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية الجمعة آتيًا من إسرائيل، حيث كان باستقباله أمير منطقة مكة خالد الفيصل.

وتوجّه بايدن مباشرة إلى قصر السلام، حيث كان باستقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وخلال وجوده في المدينة الساحلية غرب المملكة، من المقرر أن يلتقي بايدن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قبل المشاركة في "جلسة عمل" وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

زيارة إسرائيل

وأنهى الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، زيارته لإسرائيل، وكان في وداعه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لابيد والسفير الأميركي في إسرائيل توماس نيدس، والسفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هرتسوغ.

ووصل بايدن إلى مطار بن غوريون، قرب تل أبيب، قادمًا من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية على متن مروحية رئاسية أميركية.

واختتم بايدن بذلك زيارة، هي الأولى له كرئيس للولايات المتحدة الأميركية إلى إسرائيل وفلسطين، متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية التي يزورها أيضًا للمرة الأولى، كرئيس.

"إنجازات غير مسبوقة"

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن "حققت إنجازات لن يُسمح بالحديث عنها إلا بعد سنين"، دون مزيد من التفاصيل.

ورحب لابيد، في تصريح في مراسم وداع الرئيس الأميركي بإعلان الرياض عن فتح المجال الجوي السعودي أمام شركات الطيران الإسرائيلية.

وقال المسؤول الإسرائيلي في تصريح مكتوب: "أود أن أشكر الرئيس الأميركي، جو بايدن، على زيارته التي كانت مؤثرة بالنسبة لدولة كاملة، وعلى التزامه بعظمة إسرائيل العسكرية والدبلوماسية، وأتمنى له النجاح في قمّة جدة".

وأضاف: "نستيقظ هذا الصباح على وقع بشرى سارة حيث أعلنت سلطة الطيران السعودية عن فتح المجال الجوي السعودي أمام شركات الطيران الإسرائيلية، مما يشكل الخطوة الرسمية الأولى من التطبيع، مع المملكة العربية السعودية".

وأشار لابيد إلى أن قرار سلطة الطيران السعودية، سيسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بأن تحلق في مسار مباشر نحو آسيا وأستراليا.

فتح المجال الجوي مع السعودية

وقال لابيد: "يرتبط ذلك بتوفير هائل للوقود والوقت والتكاليف، والذي سيلمسه مواطنو إسرائيل بشكل مباشر في جيوبهم، كونه سيخفض أسعار تذاكر الرحلات الجوية".

وأضاف: "أحيي القيادة السعودية على فتح المجال الجوي، إنها الخطوة الأولى، وسنواصل العمل على ذلك بالحذر اللازم، من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطني إسرائيل".

وتابع: "وقد سبق هذا القرار إبرام (إعلان القدس) وترسيخ الالتزام الأميركي بأمن إسرائيل، وبمكافحة البرنامج النووي الإيراني، وبتعميق التطبيع وبالعمليات المصاحبة لاتفاقيات إبراهيم وقمة النقب". وختم لابيد بالقول: "حققت هذه الزيارة إنجازات أخرى لن يُسمح بالحديث عنها إلا بعد سنين".

ملف الطاقة

وفي أثناء ذلك، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اليوم الجمعة إن الرئيس بايدن سيناقش أمن الطاقة مع قادة الدول الخليجية المنتجة للنفط خلال اجتماعات في السعودية، وإنه يأمل في أن تعزز أوبك + إنتاج الخام.

وفي حديثه قبل وصول بايدن إلى المملكة ضمن جولته في الشرق الأوسط، قال سوليفان إن من غير المرجح أن تفرز المحادثات أي إعلانات ثنائية حول الطاقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close