الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ضمن مساعي استمالة الناخبين الأتراك.. كليتشدار أوغلو يتعهد بإعادة اللاجئين

ضمن مساعي استمالة الناخبين الأتراك.. كليتشدار أوغلو يتعهد بإعادة اللاجئين

Changed

مراسل "العربي" يعرض في رسالة سابقة لتحركات المعارضة تحضيرًا للجولة الثانية من الانتخابات التركية (الصورة: تويتر)
اتهم كمال كليتشدار أوغلو منافسه رجب طيب أردوغان بالسماح عن قصد بدخول عشرة ملايين لاجئ إلى تركيا و"عرض الجنسية التركية للبيع".

صعّد كمال كليتشدار أوغلو، منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، نبرته نحو المهاجرين اليوم الخميس، وتعهد بإعادتهم جميعًا لبلادهم بمجرد فوزه في جولة الإعادة يوم 28 مايو/ أيار.

وحصل كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف الأمة المؤلف من ستة أحزاب، على نحو 45% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى من انتخابات رئاسة تركيا يوم الأحد فيما حصل أردوغان على 49.5%، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب جولة إعادة.

ويتوقع بأن يعلن سنان أوغان، الذي حل ثالثًا في السباق الرئاسي، قراره بخصوص المرشح الذي سيدعمه في جولة الإعادة. وقد نال أوغان، السياسي القومي الذي أيّده حزب مناهض للاجئين، تأييد 5.2% من الناخبين، مما يجعله صانع ملوك في جولة الإعادة.

كليتشدار أوغلو يتحدّى أردوغان

وفي كلمة لأعضاء حزبه في مقر حزب الشعب الجمهوري، حافظ كليتشدار أوغلو على لهجته المتحدية لسياسات أردوغان المتعلقة بالهجرة.

وقال: "أردوغان.. سمحت عن قصد بدخول عشرة ملايين لاجئ إلى تركيا. بل إنك عرضت الجنسية التركية للبيع للحصول على أصوات مستوردة".

أربع ملايين لاجئ في تركيا

وبحسب إحصاءات رسمية، تستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم، أي نحو أربعة ملايين لاجئ.

وأضاف كليتشدار أوغلو: "أعلن هنا أنني سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيسًا". 

وفي حملته الانتخابية، كان كليتشدار أوغلو قد أعلن عزمه إعادة السوريين الموجودين في تركيا لبلادهم في غضون عامين، بعد إبرام اتفاق مع رئيس النظام السوري بشار الأسد من أجل سلامتهم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.

التحضير للجولة الثانية من الانتخابات

وتأتي تصريحات كليتشدار أوغلو الأخيرة ضمن مساعيه لاستمالة أكبر عدد من الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حيث ينطلق السباق نحو كرسي الرئاسة في تركيا مجددًا، وسيختار الناخبون في 28 مايو/ أيار الجاري بين المرشحين رجب طيب أردوغان وكمال كليتشدار أوغلو. 

وكان حزب تحالف الشعب بقيادة مرشح المعارضة كليتشدار أوغلو قد شهد هزات عدة تمثلت بسلسلة استقالات وإقالات في صفوف المسؤولين عن حملته الانتخابية، ما جعل منافسه أردوغان في وضعية مريحة لاكتساح جولة الإعادة.

ومن جهته، عقد أردوغان عدة لقاءات مع قادة تحالفه الانتخابي وعلى رأسهم زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي. كما التقى رئيس حزب الرفاه فاتح أربكان ورئيس حزب الهدى الكردي زكريا يابيجي أوغلو ورئيس اليسار الديمقراطي أوندار أكساكال.

كما يعتزم أردوغان زيارة بعض المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في فبراير/ شباط نهاية الأسبوع الجاري، بهدف الرد على ما اعتبره إساءة المعارضة لهذه الفئة من الناخبين. وكان أردوغان قد اتهم المعارضة بانتهاج تصرفات خاطئة وقبيحة في حقهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close