الإثنين 6 مايو / مايو 2024

نتائج أولية للانتخابات التركية.. أردوغان يتقدم على كليتشدار أوغلو

نتائج أولية للانتخابات التركية.. أردوغان يتقدم على كليتشدار أوغلو

Changed

يؤكد الكاتب والباحث السياسي إسلام أوزكان عبر "العربي" أن على الجميع القبول بنتائج الانتخابات (الصورة: رويترز)
أشارت قناة "خبر ترك" بناء على إحصاء 9.1% من الأصوات إلى تقدّم أردوغان بعد حصوله على 59.47% من الأصوات مقابل 34.79% لمنافسه كليتشدار أوغلو.

أظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية التركية، تقدّم المرشح عن تحالف "الجمهور" رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 59.47% من الأصوات مقابل 34.79% لمنافسه كمال كليتشدار أوغلو.

وقد ذكرت قناة "خبر ترك" تلك النتائج بناء على إحصاء 9.1% من الأصوات.

الانتخابات وفرز الأصوات

وكانت صناديق الاقتراع أُغلقت عند الخامسة من مساء اليوم الأحد بتوقيت تركيا، بعدما أدلى المواطنين بأصواتهم على مدى ساعات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لتبدأ مرحلة الفرز على الأثر وتستمر لعدة ساعات.

وسيتم جمع أصوات الاغتراب وتلك التي أُدلي بها في المعابر الحدودية مع الأصوات من مراكز الاقتراع في داخل البلاد، لتظهر تباعًا النتائج الأولية للانتخابات.

وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار أعلن رفع حظر النشر الانتخابي اعتبارًا من الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي.

وأشار ينار في تصريح من العاصمة أنقرة، إلى أن عملية الاقتراع انتهت بهدوء في عموم البلاد.

وذكر أنه بحلول الساعة 16:59 تم تحديد الناخبين الذين ينتظرون في طوابير التصويت بمراكز الاقتراع، ليواصلوا التصويت حتى الساعة 17:33 التي شهدت انتهاء التصويت فعليًا في عموم تركيا.

"على الجميع القبول بالنتائج"

إلى ذلك، يأمل الكاتب والباحث السياسي إسلام أوزكان، أن يسيطر الهدوء على الشوارع التركية وصناديق الاقتراع، لافتًا إلى أن على الجميع القبول بنتائج الانتخابات.

كما يلفت في إطلالته عبر "العربي" من اسطنبول، إلى وجوب احترام مخاوف لدى المعارضة سواء أكانت محقة أم غير محقة.

ويذكر بما شهدته الانتخابات المحلية في العام 2019، متحدثًا عن فوز المعارضة في جولة الإعادة في اسطنبول، حيث كانت هناك ردة فعل من الناخبين الأتراك بسبب عدم قبول النتائج من قبل الحزب الحاكم، وفق تعبيره.

ويرى أن على الحكومة التركية تبديد المخاوف والإدعاءات.  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close