السبت 15 يونيو / يونيو 2024

طالبان تمنع الفتيات من دخول اختبارات القبول بالجامعات

طالبان تمنع الفتيات من دخول اختبارات القبول بالجامعات

Changed

حلقة من برنامج "عين المكان" تسلط الضوء على المدارس السرية للفتيات في أفغانستان (الصورة: غيتي)
أمرت وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان في ديسمبر بعدم السماح بدخول الطالبات إلى الجامعات "حتى إشعار آخر".

في إشارة لتأكيد استمرار سياستها بشأن فرض قيود على التعليم الجامعي للفتيات، أمرت وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان الجامعات الخاصة في أفغانستان بعدم السماح للطالبات بأداء امتحانات القبول الشهر المقبل.

ووجهت الوزارة رسالتها إلى المؤسسات التعليمية في الأقاليم الشمالية بأفغانستان، بما في ذلك العاصمة كابل، حيث من المقرر إجراء الامتحانات في نهاية فبراير/ شباط. وأفادت الرسالة بأن المؤسسات التي تخالف القواعد ستواجه إجراءات قانونية.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أمرت الجامعات في ديسمبر/ كانون الأول بعدم السماح بدخول الطالبات "حتى إشعار آخر". وبعد أيام أغلقت السلطات معظم المدارس الثانوية للبنات.

ومنذ عودتها إلى السلطة في أغسطس/ آب 2021، فرضت طالبان قيودًا صارمة على الأفغانيات، شملت استبعادهن عن الوظائف العامة ومنعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات أو الذهاب إلى الحدائق.

الاستمرار في التضييق على النساء

وفي نهاية ديسمبر، منعت طالبان المنظمات غير الحكومية من العمل مع النساء الأفغانيات، ما دفع عددًا كبيرًا منها إلى تعليق أنشطتها. ورغم ذلك تمكّن بعض تلك المنظمات من استئناف الأنشطة جزئيًا بعد تلقي تأكيدات من السلطات بأن النساء يمكنهن مواصلة العمل في القطاع الصحي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، قد قررت تخصيص اليوم العالمي للتعليم (24 يناير/ كانون الثاني) هذه السنة للفتيات والنساء الأفغانيات، مجددة "دعوتها لاعادة فورية لحقهن الأساسي في التعليم".

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي في بيان الخميس: "لا ينبغي لأي دولة في العالم أن تحرم النساء والفتيات من التعليم. التعليم حق إنساني عالمي يجب احترامه".

وتابعت: "من مسؤولية المجتمع الدولي الحرص على استعادة حقوق الفتيات والنساء الأفغانيات بدون تأخير. الحرب على النساء يجب أن تنتهي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close