الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

إسرائيل تتوعد بالرد.. طهران: لن نتردد باتخاذ إجراءات دفاعية إضافية

إسرائيل تتوعد بالرد.. طهران: لن نتردد باتخاذ إجراءات دفاعية إضافية

Changed

إسرائيل تتوعد برد "قوي" على الهجوم الإيراني وطهران تهدد باتخاذ "مزيد من الإجراءات الدفاعية"
إسرائيل تتوعد برد "قوي" على الهجوم الإيراني وطهران تهدد باتخاذ "مزيد من الإجراءات الدفاعية" - أناضول
أطلقت إيران ليل السبت الأحد هجومًا بمسيّرات وصواريخ في اتجاه إسرائيل بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

نقلت القناة 12 التلفزيونية العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تذكر اسمه قوله إن إسرائيل تعتزم توجيه "رد قوي" على الهجمات الإيرانية غير المسبوقة بطائرات مسيرة وصواريخ بالستية على أهداف داخل إسرائيل.

في المقابل، أكد الحرس الثوري أن طهران سترد على أي تهديد من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال في بيان: "أي تهديد من الولايات المتحدة والنظام الصهيوني صادر من أي دولة سيؤدي إلى رد متناسب ومتبادل من إيران تجاه مصدر التهديد".

كما ذكر التلفزيون الرسمي نقلًا عن وزارة الخارجية: "لن تتردد إيران، إذا اقتضى الأمر، في اتخاذ المزيد من الإجراءات الدفاعية لحماية مصالحها المشروعة من أي عدوان عسكري وأي استخدام غير قانوني للقوة، وتؤكد في الوقت نفسه التزامها بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وليل السبت الأحد، أطلقت إيران هجومًا بمسيّرات وصواريخ في اتجاه إسرائيل، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني، في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه الجمهورية الإسلامية ضد تل أبيب، بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

أكثر من 200 صاروخ ومسيرة استهدفت إسرائيل

وأكّد الحرس الثوري شنّ هجوم "بمسيّرات وصواريخ" على إسرائيل ردًا على القصف الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي وتسبّب بمقتل 16 شخصًا بينهم عناصر وقياديان في الحرس الثوري الإيراني.

وبينما سمع دويّ انفجارات في أجواء القدس المحتلة وانطلقت صفارات الإنذار في المدينة، عملت طائرات أميركية وبريطانية على اعتراض طائرات مسيرة قبل وصولها إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن "إيران أطلقت أكثر من 200 مسيرة وصاروخ باتجاه إسرائيل".

وتابع: "نحن نعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة وشركائنا في المنطقة للتحرّك ضد عمليات إطلاق (المسيّرات) واعتراضها".

من جهته، لفت مسؤول عسكري إسرائيلي إلى أن طهران أطلقت "أكثر من مئة مسيّرة" في اتجاه إسرائيل.

واعتبر هغاري أن الهجوم يشكّل "تصعيدًا خطيرًا".

وتحدث التلفزيون الإيراني عن "هجوم واسع بمسيّرات وصواريخ" في اتجاه إسرائيل.

بايدن يتعهد بدعم إسرائيل

وفي المواقف، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن توفير دعم "ثابت" لإسرائيل، وذلك بعدما عقد اجتماعًا طارئًا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد في الشرق الأوسط.

وقال بايدن عبر منصة إكس ناشرًا صورة للاجتماع الذي عقد في البيت الأبيض: "التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات إيران ضد إسرائيل. إن التزامنا ثابت (دفاعًا عن) أمن إسرائيل في وجه تهديدات ايران ووكلائها".

من جهته، رأى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أن "هجوم إيران على إسرائيل يظهر ضعف الولايات المتحدة في عهد بايدن".

وحذرت ألمانيا الأحد من أن الهجوم الإيراني على إسرائيل قد "يغرق منطقة بكاملها في الفوضى".

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على منصة إكس: "ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى"، مضيفة "على ايران ووكلائها ان يوقفوا هذا الامر فورا"، ومكررة أن برلين تقف "بحزم الى جانب اسرائيل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close