الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

عائلات عالقة وزبائن يفرون.. هلع في متجر "ايكيا" في شنغهاي والسبب كوفيد

عائلات عالقة وزبائن يفرون.. هلع في متجر "ايكيا" في شنغهاي والسبب كوفيد

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" حول عودة تفشي فيروس كورونا بالصين في مايو الماضي (الصورة: تويتر)
بعد اكتشاف حالة مخالطة واحدة السبت في متجر "ايكيا"، حاولت السلطات احتجاز جميع زبائن المجموعة السويدية، بهدف فرض حجر عليهم.

ضربت حالة هلع أحد متاجر مجموعة "ايكيا" للأثاث في شنغهاي الصينية، بعد مخالطة لمصاب بكوفيد-19 خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، الأمر الذي أثار الخشية من فرض إغلاق جديد.

 ويأتي ذلك وسط تطبيق الصين إستراتيجية صحية صارمة لمكافحة كوفيد-19 فتضع المصابين، وأحيانًا المخالطين في الحجر الصحي، وتفرض تدابير إغلاق موجّهة كما أنها تجري فحوص "بي سي آر" شاملة وإلزامية.

وفي الربيع الماضي، خضعت العاصمة الاقتصادية للصين شنغهاي لإغلاق استمرّ شهرين، لمكافحة أسوأ موجة وبائية في البلاد منذ عامين.

وبعد اكتشاف حالة مخالطة واحدة السبت في متجر "ايكيا"، حاولت السلطات احتجاز جميع زبائن المجموعة السويدية، بهدف فرض حجر عليهم.

زبائن يفرّون بهلع

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، عائلات عالقة في المتجر خلف أبواب زجاجية.

وفي مشاهد أخرى كان بالإمكان رؤية زبائن يفرّون بهلع من باب بدا وكأنه مخرج طوارئ المتجر في منطقة شوهوي.

وواجه الحراس صعوبات في إبقاء الأبواب مغلقة بسبب حجم الحشد.

تدابير صارمة في الصين

وهذا النوع من المشاهد مألوف في الصين. ففي شنغهاي أيضًا، فرّ موظّفون الجمعة بعد اكتشاف حالة مخالطة في مبنى يضمّ مكاتب في منطقة هوانغبو، وفق ما أظهرت مشاهد تحقّقت وكالة فرانس برس من صحّتها.

وفي الآونة الأخيرة، تثير التدابير الصارمة المطبّقة في الصين لمكافحة تفشي الفيروس بينها وضع المصابين بشكل تلقائي في مراكز حجر، استياء جزء من السكان.

ومطلع الشهر، وُضع 80 ألف سائح في الحجر الصحي في جزيرة هاينان الاستوائية (جنوب) وهي وجهة مقصودة جدًا في الصين في هذه الفترة من العام.

وفي حين تمكن البعض من العودة إلى مدنهم الأصلية، إلا أن عشرات آلاف المصطافين لا يزالون عالقين في الجزيرة.

وأظهرت مشاهد تحققت منها فرانس برس جزءًا من السكان المستائين يحتجّون في نهاية الأسبوع الماضي، مطالبين بلقاء مع مسؤولين محليين.

وسجّلت الصين الثلاثاء 2368 إصابة جديدة محلية بكوفيد-19. ومنذ عام 2020، تغلق البلاد حدودها أمام السيّاح الأجانب بسبب الوباء.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close