الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"عبثية".. أوكرانيا تدين رواية الصين عن تاريخ شبه جزيرة القرم

"عبثية".. أوكرانيا تدين رواية الصين عن تاريخ شبه جزيرة القرم

Changed

نافذة إخبارية تتناول زيارة الرئيس الفرنسي إلى الصين مطلع أبريل 2023 (الصورة: غيتي)
صرّح السفير الصيني لدى فرنسا بأن دول الاتحاد السوفيتي السابق ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد اتفاق يجسد وضعها كدول سيادية.

انتقدت كييف تصريحات السفير الصيني لدى باريس والتي نفى فيها أن تكون الدول المنبثقة عن الاتحاد السوفيتي تتمتّع بسيادة، وشكّك في انتماء شبه الجزيرة القرم إلى أوكرانيا.

واعتبرت كييف أن رواية السفير الصيني عن شبه جزيرة القرم "عبثية"، حيث قال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في تغريدة عبر تويتر: "من الغريب أن نسمع رواية عبثية عن تاريخ القرم من قبل ممثل دولة دقيقة جدًا بشأن تاريخها الألفي". 

شبه جزيرة القرم لروسيا

وقد اعتبر السفير الصيني لدى فرنسا لو شاي في مقابلة مساء الجمعة مع قناة "إل سي إي" التلفزيونية الفرنسية، أن دول الاتحاد السوفيتي السابق "ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد اتفاق دولي لتجسيد وضعها كدول سيادية". 

وقال عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في عام 2014: "يعتمد الأمر على كيفية النظر إلى المشكلة. هناك تاريخ. كانت شبه جزيرة القرم في البداية لروسيا. خروتشيف هو الذي قدّم القرم لأوكرانيا في حقبة الاتحاد السوفيتي". 

كما دعا السفير الصيني إلى وقف إثارة "الجدل" حاليًا حول قضية حدود ما بعد الاتحاد السوفيتي، معتبرًا أن "ما هو أكثر إلحاحًا اليوم هو تحقيق وقف لإطلاق النار" بين روسيا وأوكرانيا.

والأحد، أكّد بودولياك أن "جميع الدول السابقة في الاتحاد السوفيتي تتمتّع بوضع سيادي واضح مسجّل في القانون الدولي"، داعيًا السفير الصيني لدى باريس إلى "عدم تكرار الدعاية" الروسية.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أنها "تبلّغت بصدمة" تصريحات السفير الصيني، ودعت بكين إلى "توضيح ما إذا كانت تعكس موقفها"، مضيفة: "نأمل ألّا تكون كذلك". 

وأشارت الوزارة إلى الاعتراف الدولي بأوكرانيا "داخل الحدود التي تضمّ القرم في العام 1991 من قبل المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك الصين، عند سقوط الاتحاد السوفيتي، كدولة عضو جديدة في الأمم المتحدة"، مشيرةً إلى أن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014 "غير قانوني بموجب القانون الدولي". 

العلاقة الروسية الصينية

وقد تبنّت الصين موقفًا محايدًا من الحرب الدائرة في أوكرانيا، لكن رئيسها شي جينبينغ لم يدن الغزو الروسي لأوكرانيا ولم يتحدث عبر الهاتف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حتى الآن. 

وقد زار جينبينغ موسكو في مارس/ آذار الماضي، وعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أشاد خلالها الزعيمان بدخول العلاقة "الخاصة" بين بلديهما "حقبة جديدة". وأكّد الرئيس الصيني على شراكته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مناهضة للغرب.

وقبل أيّام، صرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن التعاون العسكري بين روسيا والصين له تأثير في "استقرار" الوضع العالمي وساهم في الحد من احتمال نشوب صراع. وكان وزير الدفاع الصيني لي شانغفو قد أثنى على علاقات بلاده مع روسيا خلال اجتماع مع بوتين في الكرملين يوم الأحد الماضي. 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close