الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

عدد الشهداء يلامس 33 ألفًا.. إسرائيل تحرم شمال غزة من المساعدات

عدد الشهداء يلامس 33 ألفًا.. إسرائيل تحرم شمال غزة من المساعدات

Changed

 إسرائيل تواصل مجازرها ومنع "الأونروا" من تقديم مساعدات لشمال غزة - رويترز
إسرائيل تواصل مجازرها وتمنع "الأونروا" من تقديم مساعدات لسكان شمال غزة - رويترز
بينما يعاني سكان غزة تحت وطأة الجوع، تمنع إسرائيل فرق الأونروا من الوصول إلى شمال قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية.

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة في تقريرها الإحصائي اليومي، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 32975 شهيدًا 75577 مصابًا.

وأوضحت الوزارة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر بحق المدنيين والعائلات في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وصل نتيجتها 59 شهيدًا للمستشفيات و83 مصابًا.

كما جدد البيان التأكيد على وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، "لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

استهداف الصحافيين 

في السياق، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم استشهاد صحفيين فلسطينيين اثنين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء غربي مدينة غزة، ما يرفع عدد الصحفيين الشهداء إلى 140 منذ 7 أكتوبر.

فقد أفاد المكتب في بيان باستشهاد المذيع والمحرر في إذاعة "صوت القدس" محمد السيد أبو سخيل، والمحرر الرقمي في الإذاعة نفسها طارق السيد أبو سخيل "خلال جريمة اقتحام مجمع مستشفى الشفاء الطبي".

وسبق أن أعلن المكتب الإعلامي مطلع أبريل الجاري، استشهاد الصحفي محمد أبو سخيل خلال اقتحام مستشفى الشفاء أيضًا.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي انسحب فجر الأول من أبريل/ نيسان الجاري من مجمع الشفاء، وذلك بعد اقتحامه لمدة أسبوعين مخلفًا مجازر وكوارث إنسانية بحق مئات المدنيين والعاملين في المجال الطبي داخل المجمع وفي محيطه، فضلًا عن إحراق وتدمير مباني المجمع ومعظم المنازل بالمنطقة.

تجويع سكان شمال غزة

توازيًا، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع فرقها من الوصول إلى شمال قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية للسكان الذين يعانون من المجاعة.

فقد ذكرت الوكالة الأممية في منشور عبر منصة "إكس": "إسرائيل تواصل منعنا من الوصول إلى الشمال بقطاع غزة لتقديم مساعدات غذائية، وإمدادات أساسية أخرى".

ولفتت "الأونروا" إلى أنها "قدمت أكثر من نصف المساعدات الأممية التي سُلّمت في غزة عبر معبري رفح وكرم أبو سالم في شهر مارس/ آذار الماضي".

وترفض إسرائيل السماح للمؤسسات الأممية والدولية وخاصة "الأونروا"، والصليب الأحمر، وبرنامج الغذاء العالمي، بالعمل في محافظتي غزة والشمال.

من جهة ثانية، ذكّرت "الأونروا" بأن 176 من موظفيها "قُتلوا بشكل مأساوي" منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ويأتي ذلك، بعد يوم من انتقاد المفوض العام "للأونروا" فيليب لازاريني تعنت إسرائيل ومنعها فرق الوكالة من الوصول إلى شمال القطاع، محذرًا مما يترتب على ذلك من "مجاعة من صنع الإنسان".

كما استنكر لازاريني جريمة قتل 7 عاملين بـ"المطبخ المركزي العالمي" بقصف إسرائيلي استهدف قافلتهم بمدينة دير البلح وسط القطاع يوم الإثنين الفائت، ورأى أن هذه السياسات الإسرائيلية "تتطلب مراجعة كاملة من قبل الحكومة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close