السبت 11 مايو / مايو 2024

عدوان غزة والتوتر بالبحر الأحمر.. بلينكن يبحث مع كاميرون أحداث المنطقة

عدوان غزة والتوتر بالبحر الأحمر.. بلينكن يبحث مع كاميرون أحداث المنطقة

Changed

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون - أ ف ب
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون - أ ف ب
تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرّض منذ قرابة ثلاثة أشهر لعدوان إسرائيلي بدعم أميركي، استهدف الحوثيون سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية.

أفادت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن بحث في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الثلاثاء، الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وحرب أوكرانيا والعدوان على غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إن الوزيرين ناقشا "ضرورة تعزيز حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة وأهمية التحرك الجماعي المتعدد الأطراف لمواجهة التهديدات التي تشكلها هجمات جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على الملاحة التجارية في البحر الأحمر".

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الثلاثاء، 22 ألفًا و 185 شهيدًا و57 ألفًا و 35 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

توتر في البحر الأحمر

وتضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرّض منذ قرابة ثلاثة أشهر لعدوان إسرائيلي بدعم أميركي، استهدف الحوثيون سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وقد وضعت تهديداتها تجارة إسرائيل البحرية في "مأزق"، في ظل تراجع الواردات وارتفاع تكاليف النقل، وسط تحذيرات من تأثير تلك التهديدات على التجارة العالمية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت واشنطن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول بهدف مواجهة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

والأحد الماضي، أعلن الحوثيون أن "قوات العدو الأميركي أقدمت على الاعتداء على ثلاثة زوارق تابعة للقوات البحرية اليمنية؛ ما أدى إلى استشهاد وفقدان عشرة أفراد من منتسبي القوات البحرية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close