الإثنين 10 يونيو / يونيو 2024

عُرف بشخصية "أبو مرزوق".. وفاة الممثل السوري محمد الشماط في الولايات المتحدة

عُرف بشخصية "أبو مرزوق".. وفاة الممثل السوري محمد الشماط في الولايات المتحدة

Changed

الممثل السوري محمد الشماط (فيسبوك)
الممثل السوري محمد الشماط (فيسبوك)
كانت للشماط أدوار فنية كثيرة عرفها الجمهور السوري، قبل أن يتعرّف عليه الجمهور العربي عبر شخصية "أبو مرزوق" في الأجزاء الخمسة الأولى من مسلسل باب الحارة.

توفي الممثل السوري محمد الشماط في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 85 عامًا.

واشتهر الشماط بشخصية "أبو مرزوق" بائع الخضر في مسلسل باب الحارة الشهير ضمن أعمال البيئة الشامية.

وتواجد الشماط خلال السنوات القليلة الماضية في الولايات المتحدة بقصد العلاج، بعد نقله إليها من قبل أولاده المقيمين هناك.

ونعى عدد من الفنانين السوريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي "أبو مرزوق"، بينهم تيم حسن وتولاي هارون وتماضر غانم ونديم شراباتي وسلاف فواخرجي.

من هو محمد الشماط؟

ولد الفنان محمد الشماط في حي العمارة بالعاصمة السورية دمشق، عام 1936.

وعمل في سن مبكرة بالفرق المسرحية الخاصة والنوادي الفنية التي كانت تنشط على الخشبات السورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وحقق حضورًا لافتًا مع نجوم الكوميديا المسرحية السورية أمثال عبد اللطيف فتحي ومحمود جبر، ثم انتسب للمسرح القومي لدى تأسيسه في ستينيات القرن الماضي وشارك من خلاله في العديد من الأعمال.

الانطلاقة الأبرز في مسيرة الشماط الفنية كانت مشاركته مع فريق مسلسل (صح النوم) الشهير الذي بث عام 1975، من بطولة دريد لحام والراحل نهاد قلعي حيث عرفه الجمهور العربي بشخصية الخال أبو رياح خال فطوم حيص بيص في المسلسل.

ويُعد الراحل من فناني الرعيل الأول الذين ساهموا في تأسيس الحركة الفنية في سوريا، من خلال تأسيس المسرح  ‏السوري، فضلًا عن كونه عضوًا مؤسسًا في نقابة الفنانين السوريين.

وشارك الشماط في العديد من المسلسلات منها "حارة القصر"، عام 1970 و"وادي المسك" عام 1982، و"طرابيش"، عام 1992 و"مزاد علني" 1999 و"الخوالي" عام 2000.

وكان للشماط أدوار فنية كثيرة عرفها الجمهور السوري، قبل أن يتعرّف عليه الجمهور العربي عبر شخصية "أبو مرزوق" في الأجزاء الخمسة الأولى من مسلسل باب الحارة الذي بث لأول مرة عام 2006، وشخصية أبو جمعة في مسلسل الخوالي عام 2000.

يذكر أن الشماط بدأ معاناته مع الأزمات الصحية سنة 1998 إثر إصابته بجلطة دماغية شفي منها بعد علاج طويل، ثم عاد بعدها إلى الدراما ولا سيما دراما البيئة الشامية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close