الخميس 9 مايو / مايو 2024

عشرات الإصابات.. مواجهات بين شبان فلسطينيين والاحتلال في الضفة

عشرات الإصابات.. مواجهات بين شبان فلسطينيين والاحتلال في الضفة

Changed

تقرير سابق (20 يناير 2022) حول رفض أعضاء مجلس الأمن للاستيطان (الصورة: تويتر)
أصيبت فلسطينيون بالرصاص المطاطي وآخرون بالاختناق في مناطق متفرقة بالضفة بعد مواجهات مع جيش الاحتلال، الذي اعتقل أحد المتضامنين الأجانب.

أُصيب سبعة فلسطينيين بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، في مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وأشار منسق لجان "المقاومة الشعبية" في بلدة كفر قدّوم شرقي قلقيلية مراد اشتيوي إلى أن سبعة فلسطينيين أُصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان، تُنظم في البلدة كل يوم جمعة.

واندلعت مواجهات مماثلة في بلدتي بيتا وبيت دَجن بمحافظة نابلس، وعلى مدخل بلدة الجِيب شمال غرب القدس، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

اعتقال متضامن أجنبي

وأفادت مصادر طبية بأن خمسة فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المطاطي، و23 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع من ضمنهم طاقم إسعاف تابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وقد تم علاجهم ميدانيًا، بحسب وكالة "وفا".

كذلك، أفاد شهود، بأن الجيش الإسرائيلي اعتقل متضامنًا أجنبيًا، خلال مسيرة بلدة الجِيب،

وكانت فصائل فلسطينية، قد دعت لمسيرة على مدخل بلدة الجِيب، تنديدًا بالاستيطان الإسرائيلي، واستمرار اعتداء المستوطنين.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الإسرائيلي، الذي يقوم بتفريقها وملاحقة المتظاهرين داخل قراهم.

وتفيد بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، بوجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، دعت الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن إسرائيل في بيان مشترك، إلى وقف أعمال الهدم والتهجير والتوقف عن خطط التوسع الاستيطاني، لا سيما في القدس الشرقية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close