الجمعة 3 مايو / مايو 2024

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى.. اعتداءات إسرائيلية متواصلة في الضفة

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى.. اعتداءات إسرائيلية متواصلة في الضفة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية التي تمر من دون عقاب أو محاسبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة (الصورة: غيتي)
يصعد الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءاته بحق الفلسطينيين، حيث اقتلع مئات الأشجار، وجرف أراض زراعية في الضفة، فيما يواصل مستوطنوه اقتحام باحات الأقصى.

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأربعاء باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن 159 مستوطنًا اقتحموا الأقصى من باب المغاربة، من بينهم عضو الكنيست المتطرف سيفيكا فوجل.

وشهدت باحات الأقصى توترًا شديدًا، بعد إقدام المستوطنين على النفخ بالبوق، و"السجود الملحمي"، قرب باب الرحمة أحد أبواب المسجد، وأداء الطقوس التلمودية الاستفزازية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وبحسب الوكالة، فقد اعتدت قوات الاحتلال على حارس المسجد الأقصى محمود أبو خروب، في أثناء توثيقه للاقتحام، قبل أن تقوم باعتقاله.

كما نصبت قوات الاحتلال الحواجز العسكرية، وفرضت قيودًا على تنقل المواطنين في القدس، ومنعت دخول العديد من القادمين من محافظات الضفة وداخل الخط الأخضر إلى المسجد، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، حيث تشهد بوابات الأقصى تشديدات وتصعيدًا في الاعتداءات، وذلك في اليوم الرابع لما يسمى عيد "الأنوار" اليهودي.

اقتحام الموقع الأثري في سبسطية

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأربعاء الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وأفاد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري في البلدة وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال، التي أغلقت المنطقة أمام المواطنين، ومنعت أصحاب المحال التجارية من فتح أبوابها.

يشار إلى أن الموقع الأثري في سبسطية يشهد اقتحامات متكررة لقوات الاحتلال والمستوطنين.

وفي سياق متصل، اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيل، اليوم الأربعاء مئات الأشجار، وجرفت أراضٍ زراعية في قرية واد فوكين غرب بيت لحم بالضفة.

وأفاد رئيس مجلس قروي واد فوكين إبراهيم الحروب بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت منطقة الخلة شمال القرية واقتلعت مئات الأشجار من اللوزيات والزيتون وهدمت سلاسل حجرية، وبركة زراعية لتجميع مياه الأمطار، وجرفت أراض زراعية تبلغ مساحتها 28 دونمًا.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة أبو ديس، جنوب شرقي القدس المحتلة.

ونقلت وكالة "وفا" عن مصادر أمنية قولها: إن "مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في محيط جامعة القدس، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين وداخل الحرم الجامعي، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين والطلبة بحالات اختناق".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close