الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

عقدة الحريري وباسيل.. هل تتجه الأطراف السياسة اللبنانية إلى اختيار حكومة انتخابات؟

عقدة الحريري وباسيل.. هل تتجه الأطراف السياسة اللبنانية إلى اختيار حكومة انتخابات؟

Changed

كشفت تسريبات مبادرة رئيس مجلس النواب اللبناني بأن الخطة المقترحة تقوم على تخلي سعد الحريري عن تكليفه بتشكيل الحكومة لصالح شخصية يختارها.

طرح رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري مبادرة جديدة بشأن تأليف الحكومة اللبنانية، تقوم بحسب التسريبات على تقسيم المقاعد الوزارية إلى ثلاثة أقسام توزع بين الكتل السياسية الثلاث الأبرز في البرلمان.

وقد تتضمن مبادرة بري وفق التسريبات تخلي رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري عن التكليف لصالح شخصية يختارها.

من جهته، طالب رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بإزالة أي ذريعة قد تحول دون تشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري، معلنًا تأييده مسعى بري بمعاونة حزب الله، من أجل إنجاز الاستحقاق.

وقال باسيل: "لن نترك مجالًا للحل إلا وسنخوضه، ونريد حكومة اليوم وبرئاسة سعد الحريري".

الخطة "ب": حكومة انتخابات لا أكثر

وعقد الحريري اجتماعًا مع كتلته النيابية للبحث في موضوع تشكيل الحكومة. وفي هذا السياق، قال النائب عن كتلة المستقبل محمد الحجار: "تقتصر الحلول على الاستمرار في تحمّل المسؤولية، وإبقاء الوضع على ما هو عليه أو الذهاب إلى اعتذار".

ويقول الباحث في الشأن السياسي رضوان عقيل، في حديث إلى "العربي" من بيروت: يجري حاليًا العمل على حلّ جديد أو ما يعرف باسم "الخطة ب"، وتقتضي "القبول بشخصية سنية تكون من اختيار الحريري، وأن تكون حكومة انتخابات لا أكثر ولا أقل، رغم كل الظروف المالية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد".

وأفاد مراسل "العربي" في بيروت، أن اجتماعًا آخر بعيدًا عن الإعلام عقده ممثلان عن حزب الله وحركة أمل مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، هدفه ضمان نجاح لقاء الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون، والتوصل إلى توليفة حكومية تنال موافقة الفرقاء جميعًا.

ويبقى الاقتراب من إعلان إنجاز حكومة في لبنان بعد نحو 10 أشهر من الفراغ، مرهونًا بالتنازلات المتبادلة بين الأطراف، فيما تلمّح أوساط متابعة إلى غياب التفاؤل، وهو قولٌ تعززه التسريبات عن حكومة انتقالية تتولى إجراء انتخابات نيابية مبكرة.

هل اقترب لبنان من حل عقدة الحكومة؟

في السياق عينه، يشير عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل مصطفى علوش إلى أن التيار الوطني الحر يصرّ على الاحتفاظ بالقدرة على إقالة الحكومة بأي تشكيلة قد تطرح في المستقبل.

ويضيف علوش، في حديث إلى "العربي"، من بيروت: "يتحدث جبران باسيل بشكل إيجابي للإعلام، ولكن في الوقت ذاته يعرقل إخراج أي حكومة متوازنة قادرة على الاستمرار في الحكم وإنجاز ما تريد إنجازه من دون تعطيل، ومن دون أن تواجه خطر الإقالة في أي لحظة من اللحظات".

ويرى علوش أن باسيل لو أراد أن تتشكل الحكومة اليوم وليس غدًا، "لما شدّد على ضرورة أن تكون له اليد العليا في السيطرة على الحكومة لأسباب تتعلق بمستقبل الرئاسة والحكم في لبنان".

كما يرى عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل أن الحديث عن حكومة انتقالية يصب في الخانة نفسها، ويضيف: "ستواجه الأمر ذاته؛ وهو اشتراط أن يكون لرئيس التيار الوطني الحر القدرة على إقالتها متى يشاء".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close