السبت 11 مايو / مايو 2024

عقوبات على روسيا وإيران.. الاتحاد الأوروبي يجتمع لبحث عدد من الملفات

عقوبات على روسيا وإيران.. الاتحاد الأوروبي يجتمع لبحث عدد من الملفات

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على الأزمة بين روسيا والغرب (الصورة: رويترز)
سيبحث الوزراء الأوروبيون زيادة ما يصل إلى ملياري يورو لصندوق تستخدمه الدول الأعضاء لتمويل مشتريات الأسلحة في كييف.

يستمر الاتحاد الأوروبي في سياسته "العقابية" تجاه إيران وروسيا، حيث يجتمع وزراء خارجية الاتحاد اليوم الاثنين، في محاولة للاتفاق على فرض مزيد من العقوبات على موسكو وطهران، إضافة لتخصيص ملياري يورو إضافية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

ولكن وفق "رويترز"، هناك حذر أوروبي من أن "تقوم المجر بعرقلة بعض القرارات واللجوء إلى "دبلوماسية الابتزاز" بسبب خلاف بشأن أموال مجمدة من الاتحاد الأوروبي لبودابست".

وقال دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي للصحافيين: "هناك اتفاق من حيث المبدأ ولكن هناك أيضا مشكلة كبيرة لم يتم حلها"، مشيرًا إلى استخدام بودابست حق النقض.

وأضاف: "إنه نوع من دبلوماسية الابتزاز لا نفضل رؤيته ولكنه ما هو عليه".

ملفات على طاولة البحث

وسيناقش وزراء الخارجية الحزمة التاسعة من العقوبات الروسية، التي من المقرر أن تضع ما يقرب من 200 شخص وكيان آخرين على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أيضًا أن يراجع الوزراء العقوبات الجديدة المفروضة على أشخاص ومؤسسات إيرانية بسبب "انتهاكات حقوق الإنسان في حملة طهران ضد المتظاهرين"، وتزويد روسيا بطائرات مسيرة.

إضافة إلى ذلك، سيبحث الوزراء زيادة ما يصل إلى ملياري يورو لصندوق تستخدمه الدول الأعضاء لتمويل مشتريات الأسلحة في كييف.

ومن المتوقع أيضًا أن يمهد وزراء الخارجية الطريق لبعثة عسكرية مدتها ثلاث سنوات في النيجر، يبلغ قوامها ما بين 50 و100 جندي في البداية، لتصل بعد ذلك إلى 300، لمساعدة البلاد على تحسين الخدمات اللوجستية والبنية التحتية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close