الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"علوا البيارق" و"يا عزيز علي".. ​أغاني العيد تحتفي بالفطر وتوقظ الحنين

"علوا البيارق" و"يا عزيز علي".. ​أغاني العيد تحتفي بالفطر وتوقظ الحنين

Changed

تعد أغنية "يا ليلة العيد" واحدة من أشهر أغنيات العيد - رويترز
تعد أغنية "يا ليلة العيد" واحدة من أشهر أغنيات العيد - رويترز
أغاني العيد ينشدها الكبار والصغار وتحوّل بعضها إلى جزء من التراث أو جانبًا من التقاليد التي لا يكتمل مشهد عيد الفطر من دونها.

كما في الترحاب كذلك عندما يحين موعد الوداع، خُصصت لشهر رمضان أناشيد تمدح الزائر في أوان الرحيل وتضرب موعدًا معه في القادم من الأيام.

ولعيد الفطر أيضًا من بعده أغنيات للتهليل والاستقبال، ينشدها الكبار والصغار، وقد تحوّل بعضها إلى جزء من التراث أو جانبًا من التقاليد التي لا يكتمل المشهد من دونها. 

في ما يأتي أبرز أغاني العيد:   

"فودّعوه"

توفي توفيق المنجد، واسمه توفيق الكركوتلي ولقبه "بلبل الشام"، عام 1998 وبقيت من بعده أناشيده تصدح في الإذاعات وعلى الشاشات.

إحداها "فودّعوه" التي تُعد من تراث الإنشاد الديني، ومن كلماتها: "يا شهر عد دومًا على الترحاب.. رمضان شهر البر صار مودعًا.. والعيد قد وافى على الأبواب.. فودعوه.. ثم قولوا له يا شهرنا.. هذا عليك السلام".

هذه الأنشودة ومع رواج منصات التواصل الاجتماعي باتت تحضر في كل عام، بعدما تسبقها أناشيد المنجد ترحيبًا بشهر رمضان وأشهرها "رمضان تجلى وابتسم".

"يا عزيز عليّ مبروك عيدك"

في ليبيا تُعد أغنية "يا عزيز عليّ مبروك عيدك" من أغنيات العيد التي تنتمي إلى التراث المحلي. على مواقع التواصل تنتشر بصوت الفنان الليبي محمد مختار، الذي قام بتأديتها. 

وتعكس التعليقات المرفقة ما توقظه هذه الأغنية التي كتبها محمد مخلوف ولحنها يوسف العالم من ذكريات في وجدان الليبيين.   

ففي هذا الصدد، كتب عبد المنصف على فيسبوك يشير إلى أن والده كان يستمع إلى الأغنية ويبكي بحرقة على ابنتيه؛ إحداهما في الاغتراب والثانية تقطن في جنوب البلاد ولم تستطع خلال سنوات الحرب زيارته.

"علوا البيارق" من أغاني العيد

تحظى أغنية "علوا البيارق" برواج في مناطق مختلفة من العالم العربي منذ عرضها على الشاشة في تسعينيات القرن الماضي.

وكانت الأغنية التي كتبها ولحنها الفنان أحمد قعبور ظهرت قبل ذلك الوقت، وتحديدًا في منتصف الثمانينيات وتحمل أصوات أطفال دار الأيتام الإسلامية في بيروت.

كتب عبد شمس مؤخرًا وقد حان موعد إعادة نشر هذه الأغنية لدى الكثيرين مع دنو العيد: "من منا لا يملك ذكريات مع هذه الأغنية؟".

ويردف بالقول: نعود سنوات إلى الوراء كلما سمعنا "علوا البيارق"، فنشعر بأشياء كثيرة كانت حلوة في ما مضى.

"يا مرحبا بالعيد"

أغنية "يا مرحبا بالعيد.. يا محلا أيامه" تعود أيضًا إلى منصات التواصل الاجتماعي بوصفها واحدة من أشهر أغاني العيد. ويجمع كثر في الكويت على أن "العيد ليس هو العيد إن لم يسمعوا" هذه الأغنية بصوت غريد الشاطئ، واصفين إياها بأنها من أجمل ذكريات الطفولة في الزمن الجميل.

غنى الأغنية الفنان الكويتي الراحل غريد الشاطئ، أو عيسى خورشيد محمد عوض. أما ألحانها فلأحمد باقر والكلمات لابن الصحراء.

من كلمات الأغنية: "يا مــرحبـا بالعيـد.. ويا محـلا أيامـه.. عسى علينا يعيد.. ونحمل اعلامه.. شـهر الصيام انتهى.. يا بخت من صامه.. يرجــع علــينا ســوا.. ونـوفي صـيامـه". 

"يا ليلة العيد آنستينا"

تتردد في الأذهان بصوت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وكذلك على الشاشات ومنصات التواصل في عيدي الفطر والأضحى.

الأغنية وهي من كلمات أحمد رامي وألحان رياض القصبجي يفيد المتداول بشأنها أنها قُدمت بداية ضمن أغنيات فيلم "دنانير" نهاية ثلاثينيات القرن الماضي، قبل أن تغنيها أم كلثوم للملك فاروق في العام 1944 مع بعض التعديلات في الكلمات.

مؤخرًا، عندما أعلن فلكيًا موعد عيد الفطر سارعت مريم عيد إلى مشاركة الإعلان مرفقًا بـ"يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا".

المصادر:
العربي - وسائل التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close