الخميس 16 مايو / مايو 2024

على هامش قمة المناخ.. السيسي بعد لقاء بايدن: علاقاتنا إستراتيجية

على هامش قمة المناخ.. السيسي بعد لقاء بايدن: علاقاتنا إستراتيجية

Changed

"العربي" ينقل لحظات وصول الرئيس الأميركي حو بايدن لمدينة شرم الشيخ المصرية للمشاركة في فعاليات قمة المناخ (الصورة: غيتي)
لفت الرئيس المصري إلى أن بلاده "أطلقت إستراتيجية لحقوق الإنسان ثم مبادرة للحوار الوطني التي تتابع قرارات العفو الرئاسي عن سجناء".

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إلى مدينة شرم الشيخ، في أول زيارة إلى مصر منذ توليه منصبه الرئاسي في يناير/ كانون ثان 2021. واستقل بايدن سيارة الرئاسة الأميركية، وتحرك إلى مقر قمة الأمم المتحدة للمناخ.

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان قد أعلن مساء أمس الخميس أن بايدن سيلتقي الجمعة نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته في قمة المناخ التي انطلقت الأحد وتستمر حتى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ملف حقوق الإنسان

وأعلن البيت الأبيض في بيان سابق أن بايدن سيزور مصر في 11 نوفمبر لحضور قمة المناخ Cop27 قبل جولة تضم كمبوديا وبالي تستمر حتى 16 من الشهر ذاته، لحضور قمتي الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وشرق آسيا، فضلًا عن قمة قادة مجموعة العشرين.

وخلال مؤتمر صحافي أجراه الرئيسان المصري والأميركي، أكد السيسي أن بلاده "مهتمة بملف حقوق الإنسان وتطويره" وأن الأمور "تسير بشكل جيد" في مصر، مشددًا على أن العلاقات مع الولايات المتحدة "إستراتيجية".

وقال السيسي إن زيارة الرئيس الأميركي "فرصة لدفع العلاقات الإستراتيجية بين البلدين". وأضاف أنه يريد والصحافة الأميركية موجودة باللقاء، أن يوضح تطورات الأوضاع في بلاده، مؤكدًا على أن "الأمور تسير بشكل جيد في مصر".

وشدد على "قوة العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أنها "لم تتغير على مدى 40 عامًا". وأشار إلى "وجود تفاهم مصري أميركي في مختلف قضايا المنطقة".

كما تطرق السيسي لملف حقوق الإنسان في مصر، مؤكدًا أن "مصر حريصة على هذا الملف وتطويره".

وفي هذا الصدد، لفت إلى أن "مصر أطلقت إستراتيجية لحقوق الإنسان ثم مبادرة للحوار الوطني التي تتابع قرارات العفو الرئاسي عن سجناء بالبلاد".

وفي 11 سبتمبر/ أيلول 2021، أطلقت القاهرة استراتيجية لحقوق الإنسان، وسط رفض مصري لأي انتقادات خارجية بشأن الملف الحقوقي وتأكيد القاهرة على احترام حقوق التعبير عن الرأي والقانون.

وفي 24 أبريل/ نيسان الماضي، وجّه السيسي بتفعيل عمل لجنة العفو، تزامنًا مع بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة في 2014، وسط تقديرات غير رسمية بإسهام اللجنة في خروج مئات المعتقلين حتى الآن.

من جهته، أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بمصر، وقال إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، مضيفًا أيضًا أن مصر وسيط رئيسي في غزة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة