الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"عمل ترهيبي".. أستراليا تتهم الصين باستخدام الليزر ضد إحدى طائراتها

"عمل ترهيبي".. أستراليا تتهم الصين باستخدام الليزر ضد إحدى طائراتها

Changed

"العربي اليوم" يتابع الموقف الصيني بعد تشكيل واشنطن في أيلول الماضي تحالفًا أمنيًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ يضم بريطانيا وأستراليا (الصورة: غيتي)
اعتبرت وزارة الدفاع الأسترالية أن الحادث "كان سيعرض أرواحًا للخطر"، فيما شدد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون على أن الأمر "غير مبرر".

اتهم رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون الأحد الصين بارتكاب "عمل ترهيبي"، بعد إعلان حكومته أن سفينة صينية وجهت أشعة ليزر إلى طائرة عسكرية أسترالية.

وذكرت وزارة الدفاع الأسترالية أن سفينتين تابعتين للبحرية الصينية كانتا تبحران الخميس قبالة الساحل الشمالي لأستراليا عندما وجهت إحداهما شعاع ليزر نحو طائرة استطلاع أسترالية، معتبرة أن ذلك "كان سيعرض أرواحًا للخطر".

وقال موريسون: "لا يمكنني اعتباره سوى عمل ترهيب"، مشددًا على أن الأمر "غير مبرر" وأن حكومته ستطالب بكين بإجابات.

من جهته ندد وزير الدفاع بيتر داتون بـ"عمل عدواني جدًا"، وقال: "أعتقد أن الحكومة الصينية تأمل ألا يتحدث أحد عن أعمال الترهيب العدوانية هذه".

وبحسب وزارة الدفاع، كانت السفينتان متجهتين شرقًا في بحر أرافورا شمال أستراليا.

وكانت كانبيرا اتهمت الصين أيضًا عام 2019 بتوجيه أشعة ليزر من الدرجة العسكرية نحو طائرات أسترالية.

وكانت العلاقات بين أستراليا والصين، أكبر شريك تجاري لها، توترت بعد أن حظرت كانبيرا شركة "هواوي تكنولوجيز" من شبكتها للجيل الخامس للاتصالات في عام 2018، وتشديد القوانين ضد التدخل السياسي الأجنبي والحث على إجراء تحقيق مستقل في نشأة كوفيد-19.

وفي أيلول الماضي، وبعدما أعلنت واشنطن تشكيل تحالف أمني إستراتيجي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يضمّ كلًا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، سارعت بكين إلى الرد، محذرة من أنّ المشروع الجديد يزعزع بشكل خطير السلام والاستقرار الإقليميَّين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close