السبت 15 يونيو / يونيو 2024

عواقب حتمية.. موسكو تدرس الرد على مصادرة إيرادات أصولها المجمدة

عواقب حتمية.. موسكو تدرس الرد على مصادرة إيرادات أصولها المجمدة

Changed

اعتبرت موسكو أن مصادرة إيرادات أصولها المجمدة في الاتحاد الأوروبي انتهاكًا لجميع أعراف النظام الاقتصادي العالمي - غيتي
اعتبرت موسكو أن مصادرة إيرادات أصولها المجمدة في الاتحاد الأوروبي انتهاكًا لجميع أعراف النظام الاقتصادي العالمي - غيتي
اعتمدت دول الاتحاد الأوروبي خطة لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لدعم الدفاعات الأوكرانية.

أوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستعتبر مصادرة إيرادات أصولها المجمدة في الاتحاد الأوروبي انتهاكًا لجميع أعراف النظام الاقتصادي العالمي.

وكانت الحكومة البلجيكية قد قالت أمس الثلاثاء، إن دول الاتحاد الأوروبي اعتمدت رسميًا خطة لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي لدعم الدفاعات الأوكرانية.

"توخي الحذر"

وأفادت بلجيكا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي على منصة "إكس"، بأن "المجلس الأوروبي أكد اتفاقه لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول روسيا المجمّدة لدعم الدفاع عن النفس للجيش الأوكراني، وإعادة الإعمار في سياق العدوان الروسي".

وجمدت دول مجموعة السبع أصولًا مالية روسية قيمتها نحو 300 مليار دولار بعد فترة وجيزة من إرسال موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 2022.

ويتوقع الاتحاد الأوروبي أن تدر الأصول أرباحًا تبلغ ما بين 15 و20 مليار يورو (16.30 و21.70 مليار دولار) بحلول 2027.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحافي: "يمكننا رؤية أنهم يتوخون الحذر، يتفهمون الخطر المحتمل لهذه القرارات والعواقب المحتملة على أنفسهم، وهي عواقب حتمية. ذلك سبب ميلهم إلى الخيار الأصغر (مقابل مصادرة جميع الأصول)".

وأضاف: "لكن حتى الخيار الأصغر بالنسبة لنا لا يقل شيئًا عن المصادرة".

وذكر بيسكوف أن موسكو لا تزال تعمل على ردها على هذا التحرك وستراقب تنفيذه عن كثب.

وتأتي المساعي الرامية لجمع مزيد من الأموال لأوكرانيا في وقت تحاول القوات الأوكرانية جاهدة التصدي للجيش الروسي على خط الجبهة، وفيما يسود القلق حيال التزام واشنطن في حال عودة دونالد ترمب إلى الرئاسة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close