السبت 25 مايو / مايو 2024

غارة جديدة على الحديدة.. أميركا تقصف قاربًا مسيرًا قبالة اليمن

غارة جديدة على الحديدة.. أميركا تقصف قاربًا مسيرًا قبالة اليمن

Changed

تعد الحديدة إحدى أهم المحافظات اليمنية كونها تحوي ثلاثة موانئ حيوية إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا
تعد الحديدة إحدى أهم المحافظات اليمنية كونها تحوي ثلاثة موانئ حيوية إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا - غيتي
أعلنت جماعة الحوثي السبت أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارة على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

أعلنت القيادة المركزية الأميركية اليوم السبت أن قواتها وجهت ضربتين لصاروخ كروز مضاد للسفن وقارب مسير أُطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت القيادة في منشور على منصة إكس، أن 4 صواريخ باليستية مضادة للسفن أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون على البحر الأحمر باتجاه السفينة التجارية (إم.تي بولوكس) بين الساعة 1:15 ظهر أمس الجمعة والواحدة صباح اليوم السبت.

وذكرت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للسفينة أو أي سفينة أخرى في المنطقة.

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي، السبت، أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارة على محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين في شريطها العاجل: "عدوان أميركي بريطاني يستهدف بغارة منطقة رأس عيسى، بمديرية الصليف، في محافظة الحديدة".

غارات مستمرة على الحديدة

والجمعة، أعلنت جماعة الحوثي تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا 7 غارات استهدفت مناطق متفرقة في محافظة الحديدة.

وتعد الحديدة، إحدى أهم المحافظات اليمنية كونها تحوي ثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا.

وفي وقت سابق السبت، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم استهدف "ناقلة نفط بريطانية" في البحر الأحمر، كانت قد أبلغت عنه وكالات أمنية ووزارة الخارجية الأميركية في اليوم السابق.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية Pollux في البحر الأحمر بعدد كبير من الصواريخ البحرية".

من جهتها، أعلنت وكالة "العمليات التجارية البحرية في المملكة المتحدة" (UKMTO) وشركة أمبري الأمنية المتخصصة في النقل البحري الجمعة عن ضربة صاروخية شمال غرب مدينة المخا اليمنية.

وأفادت وكالة "العمليات التجارية البحرية في المملكة المتحدة" بأنّ "السفينة وطاقمها بخير"، بينما أبلغت أمبري عن "أضرار طفيفة".

بدورها، أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أنّ صاروخًا أطلق من اليمن "ضرب الجانب الأيسر من إم تي بولوكس التي ترفع العلم البنمي وكانت متّجهة إلى الهند وتحمل النفط الخام".

وأضافت أنّ "هذا مثال جديد على الهجمات غير القانونية على النقل البحري الدولي التي ما زالت مستمرّة بعد دعوات عديدة للحوثيين لوقف أنشطتهم"، معلنة رسميًا إدراج الحوثيين في اليمن على قائمة "الإرهاب" على خلفية هجماتهم على حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وضاعف الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، ممّا دفع العديد من مالكي السفن إلى تجنّب هذه المنطقة البحرية الأساسية للتجارة البحرية.

ويؤكد الحوثيون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل "تضامنًا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ويستهدفون منذ يناير/ كانون الثاني السفن البريطانية والأميركية ردًا على الضربات التي نفّذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على مواقع تابعة لهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close