السبت 11 مايو / مايو 2024

"غازبروم" لا تضمن إمداداتها.. هل توقف روسيا الغاز عن أوروبا؟

"غازبروم" لا تضمن إمداداتها.. هل توقف روسيا الغاز عن أوروبا؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على أزمة الغاز في الاتحاد الأوروبي (الصورة: الأناضول)
تخشى أوروبا أن موسكو قد تبقي "نورد ستريم 1" متوقفًا عن العمل انتقامًا من عقوبات فُرضت على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

أبلغت شركة "غازبروم" الروسية، زبائنها في أوروبا، أنها لا يمكنها ضمان إمدادات الغاز بسبب ظروف "استثنائية"، ويأتي هذا القرار في ظل معركة حامية حول الغاز فرضتها حرب أوكرانيا، في محاولة انتقامية من موسكو للغرب الذي ضيق على روسيا الخناق الاقتصادي.

وفي رسالة اطلعت عليها وكالة "رويترز" ومؤرخة في 14 يوليو/ تموز الجاري، جاء فيها أن المحتكر الحكومي للغاز في روسيا يعلن عن حالة القوة القاهرة بشأن الإمدادات بدءًا من 14 يونيو/ حزيران. لكن رغم ذلك لم يصدر تعقيب حتى الآن من غازبروم.

وشركة يونيبر الألمانية للمرافق، أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا، من بين الزبائن الذين قالوا إنهم تلقوا رسالة، ورفضت رسميًا ذلك المطلب قائلة إنه غير مبرر.

وذكرت آر دبليو إي، أكبر منتج للكهرباء في ألمانيا ومستورد آخر للغاز الروسي، أيضًا أنها تلقت إخطار بالقوة القاهرة.

وقالت الشركة: "نرجوكم أن تتفهموا أننا لا يمكننا التعقيب على تفاصليها أو رأينا القانوني."

"القوة القاهرة"

وفي هذا الإطار، أوضح مصدر تجاري، طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المسألة لوكالة "رويترز"، أن القوة القاهرة تتعلق بإمدادات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، وهو طريق إمداد رئيسي إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى.

والتدفقات خلال خط الأنابيب متوقفة بينما تُجرى صيانة سنوية لخط الأنابيب بدأت في 11 يوليو ومن المقرر أن تنتهي يوم الخميس.

وتخشى أوروبا أن موسكو قد تبقي "نورد ستريم 1" متوقفًا عن العمل انتقامًا من عقوبات فُرضت على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، وهو ما يبرز أزمة طاقة تخاطر بدفع المنطقة إلى الركود.

رفض أوكراني

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حذر أمس خلال محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو من أن الأوكرانيين لن يقبلوا أبدًا قرار أوتاوا إعادة توربينات إلى ألمانيا "في انتهاك لنظام العقوبات" ضد روسيا.

وقررت كندا أخيرًا تسليم توربينات بخاصة بخط أنابيب نورد ستريم التابع لشركة "غازبروم" النفطية الروسية العملاقة إلى ألمانيا بعد إصلاحها.

وبررت أوتاوا قرارها إعفاء هذه التوربينات من العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بضرورة عدم تعريض إمدادات الطاقة الأوروبية، خصوصًا الألمانية، للخطر.

والسبت، أعلنت شركة غازبروم النفطية الروسية العملاقة أنها طلبت رسميًا من مجموعة سيمنز الألمانية تسليمها توربينًا جرى إصلاحه في كندا لضمان تشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم الذي يمد أوروبا.

وأمام ذلك، فإن مصير هذا التوربين الذي تؤكد "غازبروم" أنه ضروري لتشغيل محطة لضغط الغاز تابعة لخط نورد ستريم، يلقي منذ أسابيع بظلاله على مستقبل إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وتتراجع إمدادات الغاز الروسي عبر طرق رئيسية منذ أشهر بما في ذلك عبر أوكرانيا وروسيا البيضاء، وأيضًا عبر "نورد ستريم 1" الذي يمر تحت بحر البلطيق.

ويهدف الاتحاد الأوروبي، الذي فرض عقوبات على موسكو، للتوقف عن استخدام الوقود الأحفوري الروسي بحلول 2027، لكنه يريد أن تستمر الإمدادات في الوقت الحالي بينما يعكف على تطوير مصادر بديلة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close