الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

غزة تحت القصف والحصار.. إسرائيل تواصل عرقلة إدخال المساعدات وتوزيعها

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
غزة تحت القصف والحصار.. إسرائيل تواصل عرقلة إدخال المساعدات وتوزيعها

شارك

غزة تحت القصف والحصار.. إسرائيل تواصل عرقلة إدخال المساعدات وتوزيعها

آخر تحديث

آخر تحديث:
16 أبريل 2024 23:06

شارك

دخل العدوان على غزة يومه الـ193 وسط استمرار القصف على مختلف مناطق القطاع، فيما يسود التوتر المنطقة مع تعهد إسرائيل بالرد على الرد الإيراني الأخير.

فقد أفاد مراسل "العربي" بتوغل آليات إسرائيلية داخل بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة ومحاصرة مركز إيواء للنازحين.

كما أشار إلى قصف مدفعي إسرائيلي بالتزامن مع تقدم محدود لقوات الاحتلال شرق مخيم جباليا شمال شرقي مدينة غزة بالقرب من تلة أبو صفية.

واستهدفت غارة إسرائيلية منطقة الحكر في مدينة دير البلح وسط القطاع وأخرى منطقة الخربة شمال شرق مدينة رفح جنوبًا وكذلك حي الزهور شمال المدينة ذاتها.

يأتي ذلك في وقت يتصاعد فيه التوتر في المنطقة حيث استدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الإثنين مجلس وزراء الحرب للانعقاد للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة لبحث كيفية الرد على الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن إسرائيل سترد، لكنه لم يقدم تفاصيل.

واليوم، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزير الدفاع لويد أوستن أجرى اتصالات هاتفية أمس بنظراء في الشرق الأوسط وأوروبا، عبر فيها عن دعمه لإسرائيل لكنه شدد أيضًا على ضرورة الاستقرار الإقليمي لمنع اتساع رقعة الصراع.

من جهتها، أعلنت بكين أنّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أكدّ لنظيره الصيني وانغ يي خلال مكالمة هاتفية رغبة طهران بـ"التهدئة".

إنسانيًا، ناشدت وزارة الصحة في القطاع المؤسسات المعنية توفير مولدات للمستشفيات لتجنب كارثة صحية، كون مولداتها قابلة للتوقف في أي وقت بسبب عملها بكامل طاقتها على مدار الساعة.

من جهتها، أكدت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن إسرائيل تواصل فرض قيود "غير قانونية" على دخول المساعدات الإنسانية وتوزيعها في القطاع.

المزيد حول القصة

Share

حركة أمل اللبنانية تنعي شهيدًا من عناصرها بغارة إسرائيلية جنوبي لبنان

أعلنت "حركة أمل" اللبنانية مساء اليوم الثلاثاء، استشهاد أحد عناصرها إثر غارة إسرائيلية على بلدة عين بعال في جنوب لبنان، ليرتفع عدد شهداء الحركة منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 18.

ونعت "حركة أمل" في بيان: "المجاهد حسين قاسم كرشت مواليد حناويه 1972، الذي استشهد إثر عدوان إسرائيلي غادر على بلدة عين بعال قضاء صور".

Share

الاتحاد الأوروبي يدين هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين

قال الاتحاد الأوروبي، إنه "يشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع في الضفة الغربية المحتلة، حيث استمر عنف المستوطنين وترهيبهم وتدمير المنازل والممتلكات في التصاعد بشكل حاد خلال الأيام القليلة الماضية".

وأدان في بيان، "جميع الهجمات ضد المدنيين، بما في ذلك التقارير عن مقتل أربعة فلسطينيين".

ودعا الاتحاد، إسرائيل إلى "تكثيف الجهود لمنع تكرار عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم".

Share

الأمم المتحدة ستوجه نداء لجمع 2,8 مليار دولار لصالح غزة والضفة

أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية أندريا دي دومينيكو، أن المنظمة الأممية ستوجه الأربعاء نداء لجمع 2,8 مليار دولار بهدف مساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية خلال 2024.

وقال في مؤتمر صحفي عبر الفيديو، اليوم الثلاثاء: "سننشر غدًا النداء للجهات المانحة حتى نهاية العام. مع المجموعات الإنسانية، نطلب 2,8 مليار دولار لمساعدة ثلاثة ملايين شخص تم تحديدهم في الضفة الغربية وغزة".

وأضاف "بالتأكيد، 90% (من المبلغ) مخصصة لغزة"، موضحًا أن الخطة الإنسانية للعام 2024 قدرت بداية بأربعة مليارات دولار، لكنها خفضت إلى 2,8 مليار دولار بسبب صعوبة إيصال المساعدات الإنسانية".

Share

الاحتلال يصادر 64 دونمًا لإقامة مستوطنة في الخليل

أعلنت بلدية الخليل مساء اليوم الثلاثاء، أن السلطات الإسرائيلية قررت مصادرة مساحة من أراضي المدينة جنوبي الضفة الغربية المحتلة، لإقامة مستوطنة جديدة عليها.

وقالت البلدية في بيان، إن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت قرارًا عسكريًا بمصادرة 64 دونمًا من أراضي المواطنين في منطقة البويرة، الواقعة شمال مدينة الخليل".

وأضافت أن "القرار يأتي بالتزامن مع التوسع الاستيطاني، الذي ارتفعت وتيرته في ظل الحرب على قطاع غزة"، ويستهدف "منطقة حيوية من المدينة".

وحذرت من أن هذه الخطوة تأتي "تمهيدًا لتهجير السكان من المنطقة، والذين يبلغ عددهم نحو 8 آلاف مواطن، للاستيلاء والسيطرة على حوالي 800 دونم".

Share

داخلية غزة تعلن استشهاد 7 من ضباط وعناصر الشرطة بقصف إسرائيلي

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي باستهداف سيارة تقل عددًا من ضباط وعناصر الشرطة في مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد 7 منهم بجانب عدد آخر من المارة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: "ندين قيام الاحتلال باستهداف سيارة شرطية في حي التفاح شرق مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد 7 من الضباط وأفراد الشرطة أثناء قيامهم بواجبهم، بالإضافة إلى استشهاد آخرين من المارة (لم يحدد عددهم)".

Share

غالانت لإيران: إسرائيل تعرف كيف تضرب عدوها

توعّد وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت مساء الثلاثاء، إيران بأن تل أبيب تعرف كيف تضرب عدوها "أينما كان"، زاعمًا أن سماء الشرق الأوسط "مفتوحة" أمام جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال غالانت في تصريح متلفز: "الإيرانيون هاجمونا بقوة بأكثر من 500 صاروخ وطائرة بدون طيار".

واستدرك: "لكن لم يصل صاروخ كروز واحد أو طائرة بدون طيار إلى إسرائيل، ومن بين أكثر من مائة صاروخ أرض- أرض، سقط 4 في إسرائيل".

واعتبر غالانت أن "الإيرانيين لن يتمكنوا من تطبيق معادلة ردع مختلفة ضد إسرائيل".

Share

استشهاد عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال قطاع غزة ووسطه

استشهد عدد من الفلسطينيين بينهم عناصر شرطة وأُصيب آخرون اليوم الثلاثاء، في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت سيارة شرطة ومنازل شمال ووسط قطاع غزة.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن الجيش الإسرائيلي نسف بمتفجرات عددًا من المنازل والبنايات السكنية شمال مخيم النصيرات.

وفي السياق ذاته، استشهد 3 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف المخيم.

Share

مقررة أممية: إسرائيل تنتهك قوانين منع الإبادة الجماعية

أكدت المقررة الأممية في فلسطين فرانشيسكا ألبانيز، أن "إسرائيل تنتهك قوانين منع الإبادة الجماعية وتجرد البشر في قطاع غزة من الإنسانية".

وأشارت إلى أن إسرائيل قضت على سبل العيش في قطاع غزة بشكل ممنهج واستخدمت السكان دروعًا بشرية.

Share

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال "قائد القطاع الساحلي" في حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، أنه اغتال "قائد القطاع الساحلي" في "حزب الله"، إسماعيل يوسف باز، عبر هجوم بطائرة مسيّرة في قضاء صور جنوب لبنان.

وقال الجيش في بيان عبر منصة "إكس": "في وقت سابق من هذا اليوم، هاجم الجيش الإسرائيلي إسماعيل يوسف باز، قائد القطاع الساحلي لحزب الله، وقتله باستخدام طائرة مسيّرة تابعة لسلاح الجو في منطقة عين بعال في لبنان".

وزعم أن إسماعيل كان "مسؤولًا كبيرًا ومخضرمًا في الجناح العسكري لحزب الله وشغل عدة مناصب"، ورتبته الأخيرة توازي "قائد فرقة".

Share

الأمم المتحدة: حوالي 1.7 مليون فلسطيني هُجّروا قسرًا داخل قطاع غزة

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن حوالي 1.7 مليون فلسطيني هُجّروا قسرًا داخل قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المدمر منذ أكثر منذ 6 أشهر.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية رافينا شامداساني، بمؤتمر صحفي بمكتب الأمم المتحدة في جنيف: إن "حل الوضع الكارثي الذي يعيشه المدنيون في غزة يجب أن يظل أولوية".

وأفادت بأن إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية وتوزيعها في غزة، وأن إسرائيل قصفت جميع المناطق في القطاع.

وأضافت: "هناك حوالي 1.7 مليون شخص مهجرون قسرًا في غزة، يعيش هؤلاء الأشخاص في ظروف مرعبة وتحت تهديد مستمر".

المزيد حول القصة

Close