الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

غضب متزايد.. نواب بريطانيون يطالبون بوقف تصدير أسلحة لإسرائيل

غضب متزايد.. نواب بريطانيون يطالبون بوقف تصدير أسلحة لإسرائيل

Changed

طالب نواب أحزاب المعارضة في البرلمان البريطاني وأعضاء مجلس اللوردات بتعليق تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل- الأناضول
طالب نواب أحزاب المعارضة في البرلمان البريطاني وأعضاء مجلس اللوردات بتعليق تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل - الأناضول
دعا نواب وزارتي الخارجية والأعمال والتجارة في بريطانيا إلى تعليق تراخيص مبيعات الأسلحة لإسرائيل بسبب حربها على غزة.

وجّه أكثر من 130 نائبًا بالبرلمان البريطاني الأربعاء، رسالة إلى حكومة بلادهم، يدعون فيها وزارتي الخارجية والأعمال والتجارة لتعليق تراخيص مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

وجاء في الرسالة الموقعة من نواب أحزاب المعارضة في البرلمان وأعضاء مجلس اللوردات، إلى وزيرة الأعمال والتجارة كيمي بادينوك ووزير الخارجية ديفيد كاميرون: "باعتبارنا برلمانيين من أحزاب مختلفة ندعوكم إلى تعليق فوري لتراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل". 

وأشارت الرسالة إلى أن "عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة تجاوز 32 ألفًا"، وأن 70% منهم نساء وأطفال. وذكرت أن 80% من البنية التحتية المدنية في قطاع غزة دُمرت، فضلًا عن خطر المجاعة التي أصبحت على الأبواب.

كندا ستحظر مبيعات الأسلحة لإسرائيل 

وتواجه إسرائيل انتقادات متنامية على الصعيد الدولي بسبب عدوانها على قطاع غزة. وكانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أعلنت أن بلادها ستحظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

وجاء ذلك عقب تصويت البرلمان الكندي بأغلبية 204 أصوات مقابل 117 لصالح اقتراح غير ملزم لوقف مبيعات الأسلحة بعد نقاش طويل، يوم الإثنين الماضي.

وأثارت خطوة كندا سخطًا عارمًا في إسرائيل، عبّر عنه وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس الذي ندّد بالقرار بمنشور على "إكس". 

"العفو الدولية" دعت لحظر تزويد تل أبيب بالأسلحة

كذلك تعتزم إسرائيل حرمان منظمة العفو الدولية "أمنستي" من مزايا ضريبية على خلفية دعوتها إلى حظر تزويد تل أبيب بالأسلحة، في ظل العدوان الذي تشنه على قطاع غزة، بحسب هيئة البث الإسرائيلية. 

وكشفت الهيئة الإثنين الفائت، أن إسرائيل تحاول البحث عن طرق التفافية للحصول على أسلحة لمواصلة عدوانها على غزة، في ظل التوترات القائمة مع الولايات المتحدة على خلفية معارضة اجتياح مدينة رفح، جنوبي القطاع الفلسطيني.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي، الإثنين، بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم محاكمتها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close