الإثنين 13 مايو / مايو 2024

"غير أخلاقي".. أوكرانيا ترد على شروط روسيا لإجلاء المدنيين

"غير أخلاقي".. أوكرانيا ترد على شروط روسيا لإجلاء المدنيين

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تفاصيل عمليات إجلاء المدنيين في أوكرانيا وفتح الممرات الإنسانية (الصورة: غيتي)
قال متحدث باسم الرئيس الأوكراني إن معاناة الناس في بلاده تُستغل من قبل موسكو، متهمًا روسيا بعرقلة محاولات الإجلاء السابقة للمدنيين عمدًا.

اعتبرت أوكرانيا اليوم الإثنين، أن مقترح روسيا بشأن الممرات الإنسانية "غير أخلاقي" بعد أن اقترحت موسكو السماح للسكان بالخروج من مدن أوكرانية، بشرط خروجهم لبيلاروسيا أو روسيا.

وقال متحدث باسم الرئيس الأوكراني إنّ المواطنين في بلاده يجب أن يسمح لهم بمغادرة منازلهم عبر أراض أوكرانية، متهمًا روسيا بعرقلة محاولات الإجلاء السابقة عمدًا.

وأضاف المتحدث في رسالة مكتوبة: "تلك قصة غير أخلاقية بالمرة. معاناة الناس تستغل لخلق الصورة التلفزيونية المرغوبة.. هؤلاء مواطنو أوكرانيا ويجب أن يكون لديهم الحق في الخروج إلى أراضٍ أوكرانية".

بدوره، قال أوليكسي أريستوفيتش المستشار بالرئاسة الأوكرانية إنه يجب السماح لكل أوكراني بتحديد المكان الذي يريد الذهاب إليه، لكنه نصح بعدم الإجلاء إلى روسيا.

وأعلنت كييف عن إجراء مفاوضات مع موسكو بشأن فتح ممرات إنسانية، لكنها استبعدت تنفيذ ذلك، بينما تواصل القوات الروسية محاولتها للتقدم.

فتح ستة ممرات إنسانية 

من جهتها، أشارت روسيا الإثنين، إلى أنه سيتم فتح ستة ممرات إنسانية حول المدن الأوكرانية للسماح للمدنيين بالمغادرة، بعدما أعلنت عن وقف الجيش الروسي لإطلاق النار من أجل إتمام عمليات الإجلاء.

وقال إيجور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية: "قدمنا معلومات مفصلة عن الممرات الإنسانية للجانب الأوكراني في وقت سابق".

وأضاف أن روسيا أسقطت ثلاث مقاتلات أوكرانية من طراز سو-27، وطائرة واحدة من طراز سو-25 وطائرتي هليكوبتر، وبعض الطائرات المسيّرة.

اتهامات متبادلة

ووفق مراسل "العربي" من موسكو، فإن الرئيس فلاديمير بوتين حث نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الأحد، على تأدية دور أكبر من خلال إجبار كييف على السماح للمدنيين بالخروج عبر الممرات الآمنة، حيث تم إنشاء عدة ممرات في مدن عدة منها خاركيف وماريوبول وكييف.

وتتهم موسكو كييف باتخاذ المدنيين في ماريوبول دروعًا بشرية ومنعهم من الخروج، فيما تقول السلطات الأوكرانية إن روسيا اخترقت وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه بنفسها سابقًا بهدف إجلاء السكان.

ونقل عن مراسل "العربي" عدنان جان المحاصر في منطقة إربين شمالي كييف، قوله إن إطلاق النار لا يزال مستمرًا، وذلك بعد مرور نحو 20 دقيقة على إعلان الهدنة. 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close