الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

موسكو تعلن فتح ممرات إنسانية.. لندن تخصص مساعدات بمئة مليون دولار

موسكو تعلن فتح ممرات إنسانية.. لندن تخصص مساعدات بمئة مليون دولار

Changed

تقرير حول هجوم روسيا على أوكرانيا واستعدادها لدخول العاصمة كييف (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الساعة 10:00 بتوقيت موسكو.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد تخصيص مساعدات بقيمة 100 مليون دولار لأوكرانيا، قبل إجرائه سلسلة محادثات دبلوماسية تهدف إلى الحفاظ على تعبئة المجتمع الدولي ضد "فظائع العدوان الروسي".

وتسعى بريطانيا إلى القيام بدور محوري في التصدي الدولي للهجوم الروسي على أوكرانيا الذي دخل يومه الـ12، من خلال تقديم مساعدة عسكرية دفاعية والدعوة لفرض عقوبات أكثر صرامة مرة أخرى على الكرملين وتقديم الدعم المالي.

ورغم ذلك تواجه حكومة جونسون انتقادات بأن عقوباتها أبطأ مما يجب وأن برنامجها للاجئين مخيب للآمال.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

دعم عملي ودائم لأوكرانيا

في غضون ذلك، ذكر داونينغ ستريت في بيان أن جونسون الذي حدد "خطة عمل" من ست نقاط تهدف إلى "إفشال" الهجوم الروسي على أوكرانيا، سيستقبل الإثنين نظيريه الكندي جاستن ترودو والهولندي مارك روته، وسيزور الزعماء الثلاثة قاعدة للقوات الجوية الملكية قبل عقد مؤتمر صحافي مشترك.

ويستقبل جونسون الثلاثاء في لندن قادة مجموعة فشغراد التي تضم المجر وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.

وبعد موجة العقوبات الغربية ضد المصالح الروسية، بات الأمر يتعلق بمواصلة توجيه "الغضب العالمي ضد فظائع العدوان الروسي نحو دعم عملي ودائم لأوكرانيا" بحسب داونينغ ستريت.

وأشارت لندن إلى أنها ستمنح مساعدات بقيمة 100 مليون دولار (91,4 مليون يورو) للحكومة الأوكرانية عبر البنك الدولي "للتخفيف من الضغوط المالية التي أحدثها الهجوم غير المبرر وغير القانوني" من جانب روسيا والسماح باستمرار عمل الدولة الأوكرانية.

وقال جونسون في البيان: "في حين أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هو الوحيد القادر على إنهاء المعاناة في أوكرانيا، فإن هذا التمويل الجديد سيستمر في مساعدة أولئك الذين يواجهون وضعًا إنسانيًا متدهورًا".

ويُضاف هذا التمويل إلى 220 مليون جنيه إسترليني (266 مليون يورو) من المساعدات الطارئة والإنسانية التي أعلِن عنها سابقًا، فضلًا عن إرسال ألفَي صاروخ مضاد للدبابات.

كما قدمت الحكومة البريطانية ضمانات ائتمانية لأوكرانيا تصل إلى 500 مليون دولار.

وتتضمن خطة العمل التي حددها جونسون حشد تحالف إنساني دولي لأوكرانيا، ودعم قدرة البلاد على الدفاع عن نفسها، وزيادة الضغط الاقتصادي ضد النظام الروسي إلى الحد الأقصى، ومنع "التطبيع الخبيث" لما تفعله روسيا بأوكرانيا، فضلًا عن متابعة المسار الدبلوماسي توصلًا إلى خفض للتصعيد وإطلاق "حملة سريعة" لتعزيز الأمن في المنطقة الأوروبية الأطلسية.

ممرات إنسانية

وعلى الصعيد الإنساني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الإثنين، كما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس.

وأضافت الوكالة أنه إلى جانب كييف سيتم أيضًا فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي وذلك بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

ولليوم الثاني عشر على التوالي، يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا، إذ يواصل الجيش الروسي هجومه الشامل في البلاد، حيث يقصف خاركيف ثاني مدن البلاد ويحاول تطويق العاصمة كييف، في وقت من المقرر أن تعقد خلال ساعات جولة ثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية لكن الأمل بنجاحها ضئيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close