الإثنين 6 مايو / مايو 2024

فاتورة أضرار الهجوم الروسي تتعاظم.. الاقتصاد الأوكراني يواصل النزيف

فاتورة أضرار الهجوم الروسي تتعاظم.. الاقتصاد الأوكراني يواصل النزيف

Changed

تقرير على "العربي" يرصد حجم الأضرار على المرافق الصحية منذ بدء الحرب على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أوضحت وزارة الاقتصاد الأوكرانية أنه جرى تدمير عشرة ملايين متر مربّع من المساحات السكنية بالإضافة إلى مئتي ألف سيّارة خلال أربعة أسابيع ونصف.

قدّمت الحكومة الأوكرانية، اليوم الإثنين، إحصائية جديدة لحجم الخسائر الاقتصادية التي طالت البلاد عقب الحرب التي شنتها روسيا على هذا البلد المجاور، مشيرة إلى أنها بلغت أكثر من 560 مليار دولار.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو، عبر فيسبوك، أن "التأثير المباشر للأضرار" منذ بداية الهجوم الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، يُقدّر بـ"564,9 مليار دولار"، يُضاف إليه "التأثير غير المباشر للمعارك" على الاقتصاد بما فيه زيادة البطالة وانخفاض نسبة الاستهلاك وتراجع إيرادات الدولة.

وأشارت سفيريدنكو إلى أن الخسائر هي الأكبر على مستوى البنى التحتية التي "تدمّر جزئيًا أو بالكامل نحو 8 آلاف كيلومتر" بالإضافة إلى "عشرات محطات القطار والمطارات" بقيمة 108,5 مليارات يورو.

وتحدّثت عن تدمير عشرة ملايين متر مربّع من المساحات السكنية بالإضافة إلى مئتي ألف سيّارة خلال أربعة أسابيع ونصف.

ومع استمرار روسيا في هجومها واسع النطاق، تنطلق مفاوضات بين كييف وموسكو يوم غد الثلاثاء في قصر دولمه بهتشة بمدينة إسطنبول التركية، وتستمر ليومين، وذلك في محاولة لانتزاع وقف إطلا النار على الرغم من وضع روسيا شروطا للمضي قدمًا بالحل.

وقدّرت الوزيرة سفيريدنكو، تراجع الناتج المحلي الإجمالي بـ102 مليار يورو عام 2022، أي انكماش أكثر من 55% من الاقتصاد بالنسبة لعام 2021.

وأوضحت أن موازنة الدولة الأوكرانية قد تنخفض بـ43,8 مليار دولار، أي بتراجع بنحو 90% عن الموازنة السنوية التي كانت متوقّعة لأوكرانيا.

وقالت وزيرة الاقتصاد عبر فيسبوك: "تتغير الأرقام كلّ يوم، وللأسف إنها ترتفع".

ونوهت الوزيرة الأوكرانية بأن بلادها ستطالب "المُعتدي بتعويض مالي، إن كان من خلال قرارات قضائية، أو عبر تحويل مباشر للأصول الروسية المجمدة حاليًا في أوكرانيا إلى الدولة".

تقديرات حول خسائر البنية التحتية

وكان خبراء أوكرانيون، قدروا قبل يومين، أن 63 مليار دولار هي قيمة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في البلاد، جراء الهجوم العسكري الروسي.

وأشار الخبراء إلى تضرر أو انهيار أكثر من 8 آلاف طريق، و260 جسرًا، و4 آلاف و431 منزلًا، و92 مصنعًا أو منشأة، و378 مؤسسة تعليمية، و138 مرفقًا صحيًا، وميناءين، و8 مطارات مدنية و10 عسكرية، فضلًا عن 8 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، بينها محطة نووية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة، أكدت مقتل 1104 مدنيين على الأقل، كما بلغ عدد اللاجئين للدول المجاورة إلى 3.7 ملايين شخص، بينما وثقت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، مقتل 143 طفلًا وإصابة 216 آخرين منذ بداية التدخل العسكري الروسي في هذا البلد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close