الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

فايزر بدأت بتصنيع الجرعات.. لقاح أوميكرون سيكون "جاهزًا" في مارس

فايزر بدأت بتصنيع الجرعات.. لقاح أوميكرون سيكون "جاهزًا" في مارس

Changed

ستجري شركة فايزر تجارب جديدة لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لجرعة رابعة من لقاح كوفيد (غيتي)
ستجري شركة فايزر تجارب جديدة لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لجرعة رابعة من لقاح كوفيد (غيتي)
أشار الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا إلى أن لقاح أوميكرون الذي سيكون جاهزًا في مارس المقبل سيستهدف أيضًا المتغيرات الأخرى التي يتم تداولها.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، اليوم الإثنين، أن اللقاح الذي يستهدف متغير أوميكرون من فيروس كورونا سيكون جاهزًا في مارس/ آذار المقبل، حيث بدأت الشركة بالفعل في تصنيع الجرعات.

وصرح بورلا لقناة "سي أن بي سي" قائلًا: "سيكون هذا اللقاح جاهزًا في شهر مارس. بدأنا بالفعل تصنيع بعض هذه الكميات". 

وسيستهدف اللقاح أيضًا المتغيرات الأخرى التي يتم تداولها، بحسب بورلا. وقال: "إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هناك حاجة إلى لقاح أوميكرون أم لا أو كيف سيتم استخدامه، لكن شركة فايزر ستكون لديها بعض الجرعات الجاهزة لأن بعض الدول تريدها جاهزة في أقرب وقت ممكن".

وأشار إلى أن الأمل يكمن في تحقيق حماية أفضل ضد العدوى، لأن الحماية ضد دخول المستشفى والمرض الشديد معقولة الآن مع اللقاحات الحالية ولا سيما مع تلقي "الجرعة الثالثة" منها، بحسب بورلا.

وأظهرت بيانات من المملكة المتحدة أن لقاحات شركتي فايزر وموديرنا فعالة بنسبة 10% فقط في منع العدوى المصحوبة بأعراض من أوميكرون بعد 20 أسبوعًا من الجرعة الثانية، وفقًا لدراسة أجرتها وكالة الأمن الصحي في بريطانيا. ومع ذلك، وجدت الدراسة أن الجرعتين الأصليتين لا تزالان توفران حماية جيدة ضد الأمراض الشديدة.

وتعتبر الحقن المعزّزة فعالة بنسبة تصل إلى 75% في الوقاية من عدوى الأعراض، وفقًا للدراسة.

وقال كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، الدكتور أنتوني فاوتشي، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي: "إنه لا توجد حاجة إلى جرعة معززة تستهدف على وجه التحديد أوميكرون، لأن المعززات الحالية تعمل بشكل جيد ضد البديل". 

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسل أن الشركة تعمل على معزز لهذا الخريف يستهدف أوميكرون وستبدأ التجارب السريرية قريبًا. وأشار بانسل إلى أن الطلب مرتفع من الحكومات لأنها تستعد للتطعيم المنتظم ضد الفيروس.

وقال بورلا: "إنه ليس من الواضح ما إذا كانت هناك حاجة لجرعة رابعة"، مشيرًا إلى أن شركة فايزر ستجري تجارب لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لجرعة أخرى.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close