الخميس 2 مايو / مايو 2024

"فتاكة".. منظمة الصحة تحذر من تزايد انتشار الكوليرا في لبنان

"فتاكة".. منظمة الصحة تحذر من تزايد انتشار الكوليرا في لبنان

Changed

لقاء سابق ل"العربي" مع وزير الصحة اللبناني فراس أبيض وآخر التطورات وتصاعد أعداد الإصابات بالكوليرا (الصورة: غيتي)
منذ الخامس من أكتوبر، تم تسجيل أكثر من 1400 حالة مشتبه فيها في جميع أنحاء البلاد، بينها 381 إصابة مؤكدة و17 حالة وفاة، بحسب المنظمة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، تحذيرها من تصاعد الانتشار السريع لوباء الكوليرا الفتاك في لبنان.

وسُجلت أول إصابة بالكوليرا في لبنان، لأول مرة منذ عقود، في وقت سابق من هذا الشهر، فيما تشهد البلاد انهيارًا اقتصاديًا انعكس سلبًا على قدرة المرافق العامة على توفير الخدمات الرئيسية من مياه وكهرباء واستشفاء.

وقالت المنظمة في بيان إنها "تحذر من تفشي الكوليرا الفتاكة في لبنان مع تزايد حالات الإصابة".

"انتشار متسارع للوباء"

بدوره، أشار ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، عبد الناصر أبو بكر، إلى أن "الوضع في لبنان هش، فالبلد يكافح لمواجهة أزمات أخرى، وهذه الأزمات يتضاعف أثرها بسبب التدهور السياسي والاقتصادي المستمر منذ مدة طويلة".

ومنذ الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول، تم تسجيل أكثر من 1400 حالة مشتبه فيها في جميع أنحاء البلاد، بينها 381 إصابة مؤكدة و17 حالة وفاة، بحسب المنظمة.

وبحسب بيان المنظمة، "كانت الكوليرا في البداية محصورة في الأقضية الشمالية إلا أنها سرعان ما انتشرت" وسُجلت إصابات مؤكدة في جميع المحافظات.

وقد دفع هذا الوضع منظمة الصحة العالمية لمساعدة لبنان في الحصول على 600 ألف جرعة من اللقاح المضاد للكوليرا. وأكدت المنظمة أنها تبذل جهودًا إضافية لتوفير مزيد من الجرعات "نظرا للانتشار السريع" للوباء.

كما أشارت منظمة الصحة إلى أن سلالة الكوليرا المنتشرة في لبنان "مشابهة للنمط المنتشر في سوريا".

وسُجلت غالبية الإصابات في لبنان لدى لاجئين سوريين يقيمون في مخيمات عشوائية، تفتقد لأبسط الخدمات كالمياه النظيفة وشبكات الصرف الصحي.

ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحًا في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي. وغالبًا ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي إلى الإصابة بإسهال وتقيؤ. ويمكن علاجه بسهولة، لكنه يمكن أن يفتك خلال ساعات في غياب الرعاية، وفقًا للمنظمة العالمية.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close