الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

فتح تحقيق بحادثة وقعت عند تتويج لاعب روسي.. ما علاقة التحية النازية؟

فتح تحقيق بحادثة وقعت عند تتويج لاعب روسي.. ما علاقة التحية النازية؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول العقوبات التي فُرضت على روسيا عقب بدئها هجومًا على أوكرانيا (الصورة: تويتر)
أعلن الاتحاد الدولي للسيارات فتح تحقيق في حادث شهدته منصة تتويج بطولة الكارتينغ الأوروبية، على خلفية حركة لفائز روسي أُفيد بأنها بدت "تحية بالأسلوب النازي".

استغنى فريق "وارد ريسينغ" السويدي عن سائق سباقات الكارت الروسي أرتيم سيفيريوخين، بعد ظهور الأخير على منصة تتويج بطولة الكارتينغ الأوروبية في البرتغال الأحد الماضي.

فقد اعتلى السائق البالغ من العمر 15 عامًا بعد فوزه منصة التتويج، وظهر في فيديو وهو يضرب على صدره، قبل أن يمدّ ذراعه فيما بدا أنه تحية بالأسلوب النازي. ثم انفجر ضاحكًا، وفق ما أورده موقع "ياهو".

تحقيق في الحادث

وعلى الأثر، أعلن الاتحاد الدولي للسيارات فتح تحقيق في الحادث. وقال مجلس إدارته إنه سيتواصل قريبًا بشأن الخطوات الإضافية، التي سيتم اتخاذها في هذه القضية.

بدوره، شدد فريق WARD Racing، الذي أنهى عقد السائق، على أن أفعال الأخير تُعتبر مظهرًا من مظاهر السلوك غير الرياضي.

وقال إنه يشعر بالخجل الشديد من سلوك السائق، الذي يدينه بأشد العبارات الممكنة، مشددًا على أن تصرفه خلال حفل توزيع الجوائز فردي ولا يمثل آراء الفريق وقيمه بأي شكل من الأشكال.

وأكد أنه يقف على العكس من ذلك إلى جانب المجتمع الدولي في إدانته "للغزو الروسي لأوكرانيا، ويعرب عن تضامنه مع الأشخاص الذين يعانون بسبب هذا الهجوم المروّع وغير المبرر".

السائق الروسي يعتذر

إلى ذلك، خاطب سيفيريوخين في بيان عبر اتحاد السيارات الروسي، "الجميع" بشأن ما شهدته المنصة يوم الأحد، وقال إنه كان سعيدًا جدًا بفوزه. لافتًا إلى أنه من روسيا، وقام بشكر الفريق وأقاربه.

وأشار إلى أن "شخصًا ما رأى إشارة سيئة في أفعاله، لكنها ليست كذلك"، مضيفًا: "لقد شكرتهم فحسب".

وفي فيديو نشره على تطبيق إنستغرام، قال إنه يريد الاعتذار من الجميع عمّا حدث. ولفت إلى أن الإشارة التي قام بها لدى وقوفه على المنصة اعتبرها الكثيرون تحية نازية، وهذا أمر غير صحيح، جازمًا أنه لم يؤيد النازية يومًا ويعتبرها واحدة من أسوأ الجرائم ضد الإنسانية.

يُذكر أن ما شوهد على منصة التتويج تزامن مع عزف النشيد الإيطالي، فسيفيريوخين تنافس تحت علم إيطاليا، بسبب الإجراءات التي اتُخذت بحق روسيا، عقب شنّها هجومًا على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

ومنذ ذلك التاريخ يشتد حبل العقوبات على روسيا علّ ذلك يكون رادعًا لها لإنهاء حربها في أوكرانيا.

وفي الرياضة، خسرت موسكو فعاليات كانت ستُقام على أراضيها، مثل سباق جائزة روسيا الكبرى للعام الحالي الذي أعلنت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات عن قرارها إلغائه، وأكدت أنه من "المستحيل" إقامة السباق بعد هجوم القوات الروسية على جارتها أوكرانيا.

كما كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في بيان أنه قرر إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2022 في باريس بدلًا من سان بطرسبرغ الروسية.

وعرقلت بريطانيا قرار الاتحاد الدولي للسيارات السماح للسائقين الروس والبيلاروس بالمشاركة بشروط، لترد بحظر مشاركتهم في الجائزة الكبرى في المملكة المتحدة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close