الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

استمرار عمليات الإجلاء.. جنوب السودان: اتفاق على هدنة 7 أيام بالخرطوم

معارك السودان تتواصل للأسبوع الثالث على التوالي
معارك السودان تتواصل للأسبوع الثالث على التوالي - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
استمرار عمليات الإجلاء.. جنوب السودان: اتفاق على هدنة 7 أيام بالخرطوم

شارك

استمرار عمليات الإجلاء.. جنوب السودان: اتفاق على هدنة 7 أيام بالخرطوم

آخر تحديث

آخر تحديث:
2 مايو 2023 22:29

شارك

 دخلت المعارك في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الثالث من دون بروز أي مؤشرات على قرب انتهائها رغم الهدنات المتتالية التي تم إعلانها في الآونة الأخيرة.

فعلى الرغم من هدنة جديدة لمدة 72 ساعة تم الاتفاق عليها بين طرفي الصراع، شهدت الخرطوم أمس الإثنين غارات جوية وانفجارات ورشقات نارية.

واليوم، كشفت مسؤولة من مفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة أن أكثر من 100 ألف لاجئ عبروا حتى الآن من السودان إلى دول مجاورة هربًا من الصراع.

كما كشفت بيانات المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح 334053 شخصا داخل السودان منذ 15 أبريل.

بدورها، أكدت مساعدة المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة شيرين ياسين لـ"العربي" أن أكثر من ثلث سكان السودان بحاجة إلى مساعدات عاجلة.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية ستيفان دوجاريك قال إنّ "الأحداث في السودان تحصل بنطاق وسرعة غير مسبوقين"، مبديًا "قلقه الكبير".

وأضاف أنّ الأمين العام أنطونيو غوتيريش قرّر أن يرسل "فورًا إلى المنطقة" رئيس الوكالة الإنسانية للمنظمة الأممية مارتن غريفيث "في ضوء التدهور السريع للأزمة الإنسانية في السودان".

المزيد حول القصة

Share

بريطانيا: رحلات إجلاء إضافية تقلع من بورتسودان في 3 مايو

قالت بريطانيا اليوم الثلاثاء إن على الرعايا البريطانيين الراغبين في مغادرة السودان التوجه إلى بورتسودان، حيث من المتوقع أن تغادر رحلات إضافية البلاد في الثالث من مايو أيار.

وأضافت الحكومة في بيان: "على الرعايا البريطانيين الذين ما زالوا يرغبون في مغادرة البلاد التوجه إلى فندق كورال في بورتسودان بحلول 1000 بتوقيت السودان غدا".

Share

البيت الأبيض: لا بد من تمكين وكالات الإغاثة من مساعدة الناس في السودان

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الثلاثاء إنه يتعين السماح للوكالات الإنسانية بالوصول لمساعدة الناس في السودان، وسط تجدد القتال على الرغم من الهدنة المفترضة.

Share

القنصلية الأمريكية في جدة ساعدت أكثر من 350 مواطنًا فروا من السودان

أعلن نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتل للصحافيين اليوم الثلاثاء أن القنصلية الأميركية في مدينة جدة السعودية استقبلت وقدمت خدماتها لأكثر من 350 شخصًا من المواطنين الأميركيين والحاصلين على إقامات دائمة بالولايات المتحدة الذين فروا من السودان.

Share

"قوات الدعم السريع" تعلن إسقاط طائرة للجيش السوداني

أعلنت "قوات الدعم السريع"، صباح اليوم الثلاثاء، أنها تمكنت من إسقاط طائرة طراز ميغ، تابعة للجيش السوداني.

وقالت "الدعم السريع" في بيان على تويتر إن "قوات الانقلابيين والفلول شنت غارات بالطائرات، صباح اليوم، على عدد من المناطق السكنية بالخرطوم تصدت لها قواتنا الباسلة بإسقاط طائرة من طراز (ميغ) ظلت تهاجم وتقتل المواطنين الأبرياء في انتهاك صارخ لحقوق الانسان".

Share

مراسل "العربي": عمليات الإجلاء مستمرة في بورتسودان

أفاد مراسل "العربي" من بورتسودان، بأن عمليات الإجلاء ما زالت متواصلة، لافتًا إلى أن الأرقام تشير إلى إجلاء 17 ألف لاجئ عن طريق البر والبحر والجو.

وأضاف أن هناك أكثر من 7000 شخص من الجالية السورية ما زالوا في مراكز الإيواء المخصصة بإيواء اللاجئين في بورتسودان تمهيدًا لترحيلهم.

وتحدث مراسلنا عن انفراجة في ملف الجالية السورية بعد أن عقد اجتماع بين سفير النظام السوري والسفير السعودي في بورتسودان، حسبما أفاد نازحون في الميناء، الذين أكدوا أن عملية الترحيل ستبدأ قريبًا بعد أن تكدست أعدادهم بشكل كبير.

ولفت إلى أن الجالية الهندية أيضًا تستعد للمغادرة عبر البحر إلى ميناء جدة ومنها إلى الهند، مشيرًا إلى أنها تقيم في فندق خصص لها من أبناء الجالية الهندية المقيمين في بورتسودان.

Share

جنوب السودان: البرهان وحميدتي يتفقان على هدنة 7 أيام

أعلنت وزارة خارجية جنوب السودان في بيان اليوم الثلاثاء، أن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو اتفقا من حيث المبدأ على هدنة لسبعة أيام تبدأ في الرابع من أيار/ مايو.

وجاء في البيان أن رئيس جنوب السودان سلفا كير شدد على أهمية وقف إطلاق النار لفترة أطول وتعيين ممثلين في محادثات سلام.

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على تعيين ممثلين للمحادثات.

وورد أن جنوب السودان ضمن الدول التي ستستضيف المحادثات، وعرضت التوسط في الصراع الدائر في السودان.

Share

كندا وكينيا تتفقان على دعم جهود السلام في السودان

اتفقت كندا وكينيا، الثلاثاء، على دعم جهود السلام والجهود الإنسانية في السودان الرامية لوقف المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الماضي.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، بعد اجتماع مع الرئيس الكيني وليام روتو، في قصر الرئاسة بالعاصمة نيروبي: "يمكن لكينيا الاعتماد على دعمنا".

من جهة أخرى، أكدت وزيرة الخارجية أن بلادها "تقف مع الشعب السوداني وستواصل العمل مع المجتمع الدولي لإيجاد حل سلمي للصراع".

بدوره، أعلن الرئيس روتو أن البلدين يتعاونان لمعالجة الأزمة في السودان وتعزيز هجرة اليد العاملة.

وقال روتو، الذي عرض استضافة وساطة بين الأطراف المتحاربة في السودان للمساعدة في استعادة السلام "إن وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى مستعدة لتقديم المساعدة للشعب والمساعدة في حل النزاع".

Share

ارتفاع عدد القتلى المدنيين في السودان إلى 447 شخصًا

أعلنت نقابة أطباء السودان، الثلاثاء، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 447 شخصًا منذ بداية الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وذكرت النقابة الطبية (غير حكومية) في بيان، أن "عدد الوفيات ارتفع إلى 447 حالة وفاة و2255 حالة إصابة بين المدنيين، منذ بداية الاشتباكات".

وأوضحت النقابة أن "الاشتباكات ما زالت جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم السابع عشر على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم".

وأضافت: "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد."

Share

نيجيريا تواصل إجلاء رعاياها من السودان بظل صعوبات لوجستيّة

واصلت نيجيريا الثلاثاء مساعيها لإجلاء أكثر من 3000 من رعاياها من السودان وسط صعوبات لوجستية واحتدام القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وغادرت قافلة أولى مكونة من 13 حافلة تقلّ مئات النيجيريين الخرطوم الخميس متوجّهة إلى مصر التي كان مقرّرًا أن يغادروها الجمعة إلى العاصمة النيجيرية أبوجا.

لكنّ من تمّ إجلاؤهم، ومعظمهم طلاب، مُنعوا في مرحلة أولى من دخول مصر وظلّوا عالقين على الحدود.

وسمحت القاهرة أخيرًا بدخولهم مساء الإثنين بعد "تدخل الرئيس محمد بخاري"، بحسب ما أعلنت لجنة النيجيريين في الشتات (نيدكوم) عبر تويتر، مضيفة أنّ الإجلاء من مصر سيبدأ.

Share

السيسي: مصر ستواجه صعوبات بحال استقبال مزيدًا من السودانيين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن بلاده "ستواجه تداعيات اقتصادية وصعوبات" في حال استقبالها مزيدًا من السودانيين، في خضم الأزمة الجارية بين الأطراف المتصارعة في بلدهم.

جاء ذلك في مقابلة استمرت نحو 70 دقيقة، أجراها السيسي مع صحيفة "The Asahi Shimbun" اليابانية.

ونشرت الصحيفة اليابانية المقابلة، الثلاثاء على موقعها الإلكتروني، بعد 3 أيام من إجرائها بالعاصمة المصرية القاهرة، السبت الماضي.

وأضاف السيسي أن "العديد من السودانيين يفرون إلى مصر" بينما تواجه بلاده "صعوبات"، وذلك في معرض الحديث عن الأزمات الاقتصادية التي ضربت العالم على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، لا سيما أسعار السلع والأغذية.

وتابع: "إذا وافقنا على استقبال مزيد من السودانيين، فسوف تشعر مصر بالتأكيد بهذه الآثار (الاقتصادية)".

وزاد: "لدينا بالفعل ملايين السودانيين في مصر ونعتبرهم ضيوفا وليسوا لاجئين، لكن في خضم الصعوبات الاقتصادية التي خلفتها الحرب الروسية في أوكرانيا، وفرار العديد من السودانيين، تواجه مصر أيضا مشكلات".

المزيد حول القصة

Close