الجمعة 27 يناير / يناير 2023

فرصة عمل لمحبي الجبن والنوم.. ما علاقة الكوابيس؟

فرصة عمل لمحبي الجبن والنوم.. ما علاقة الكوابيس؟

Changed

فقرة (أرشيفية) ضمن "صباح النور" حول دلالات الأحلام والكوابيس (الصورة: غيتي)
سيتم إعطاء 5 أشخاص من "مختبري الجبن'' قائمة بالجبن ليأكلوها في المنزل وسيُطلب منهم تسجيل أحلامهم وكوابيسهم ونوعية النوم التي يحظون بها ومستويات الطاقة.

يعرض باحثون على الأميركيين مبلغ ألف دولار للمشاركة في دراسة مدتها ثلاثة أشهر لاختبار حقيقة تأثير تناول الجبن على التسبب بالكوابيس، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

ويسعى موقع "سليب جنكي" المتخصص بمراجعة أنواع المراتب لمعرفة ما إذا كانت أنواع الجبن المختلفة يمكن أن تسبب الكوابيس إذا ما تم تناولها مباشرة قبل النوم.

وبحسب الصحيفة، سيتم إعطاء 5 أشخاص من "مختبري الجبن'' قائمة بالجبن ليأكلوها في المنزل وسيُطلب منهم تسجيل أحلامهم وكوابيسهم ونوعية النوم التي يحظون بها ومستويات الطاقة.

وسيدفع الموقع في المقابل، 1000 دولار أميركي لكل منهم إضافة إلى تكلفة الجبن. وستبدأ التجربة في مارس/ آذار المقبل وتستمر حتى مايو/ أيار.

شروط اختيار المختبرين

ويشير "سليب جنكي" إلى أن عمر المتقدمين للمشاركة يجب ألا يقل عن 21 عامًا، وأن يمتلكوا ساعة ذكية أو جهاز تعقب للياقة البدنية يراقب النوم. كما يجب أن يكون لديهم أيضًا جدول نوم ثابت، ولا يعانون من أي مشاكل في النوم ولا يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

وسيتم تضمين الجبن الأزرق والصلب والناضج والمعالج في القائمة، بالإضافة إلى الجبن النباتي والخالي من اللاكتوز.

وسيتعين على المحظوظين الخمسة تناول كل نوع من أنواع الجبن في الوقت نفسه كل ليلة قبل النوم لمدة أسبوع، مع استراحة لمدة أسبوع بين أنواع الجبن المختلفة لضمان نتائج دقيقة. وسيحتاج المختبرون إلى النوم بمفردهم طوال مدة التجربة.

كما سيتعين على المشاركين تقديم بيانات جودة النوم التي سجلتها ساعاتهم الذكية وتقييم مكتوب لجودة نومهم ومستويات الطاقة خلال الأسبوع وأي ملاحظات حول الأحلام والكوابيس.

الأحلام والكوابيس

وكانت الاختصاصية في علم النفس العيادي د.كارين إيليا أوضحت في حديث سابق إلى "العربي" أن الأحلام هي علاقة خاصة مع اللاوعي، حيث تمثل رغبات مكبوتة في مكان ما تخرج من خلال الأحلام. 

ولفتت إلى أن الحلم هو جزء من العلاج النفسي إذ يعود المحلل النفسي إلى ما وراء الحلم والصور التي تظهر في الأحلام إلى الأفكار الأساسية. وتقول: "إن الحلم هو أمر شخصي جدًا". 

وشرحت إيليا أن الكابوس هو شكل من أشكال الحلم الذي نتذكر جميع تفاصيله. وقد تترافق بعض الكوابيس مع أعراض جسدية، حيث يستفيق الحالم وهو يعاني من خفقان في قلب وتعرق شديد. 

وأضافت أن الكابوس هو نتيجة مخاوف وضغوط نفسية وقلق، تترجم بصور مقلقة. ونصحت إيليا من يشاهد كوابيس بالكلام عنها واستشارة متخصص لحل الكابوس. وترفض العرف الذي يقول إنه لا يجب الكلام عن الأحلام. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close