الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"فقدان الشهية".. اضطراب نفسي يهدد صحة دماغ الإنسان

"فقدان الشهية".. اضطراب نفسي يهدد صحة دماغ الإنسان

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على تأثير داء فقدان الشهية على بنية دماغ الإنسان (الصورة: وسائل التواصل)
يشرح الاختصاصي في جراحة الأعصاب والدماغ الطبيب محمد الحسيني، أن داء فقدان الشهية، هو اضطراب الأكل وفقدان الوزن، والخوف الزائد من اكتساب الوزن.

أظهرت دراسة جديدة أعدها فريق من علماء الأعصاب في جامعة باث البريطانية ( BATH University) أن شكل الدماغ لدى الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي "anorexia nervosa" يختلف عن شكل دماغ الأشخاص العاديين.

وبحسب الدراسة، قد يساهم هذا الاضطراب في الحد من بنية الدماغ، إذ وجد الباحثون انخفاضًا في سماكة القشرة والأحجام تحت القشرية ومساحة السطح القشري لدى الأشخاص المصابين بفقدان الشهية والذي قد يؤدي إلى تقلص حجم الدماغ.

وتضيف الدراسة بأن تقلص حجم الدماغ وشكله هو أكبر بمرتين إلى 4 مرات من تقلص مشابه تسببه حالات نفسية أخرى؛ مثل الاضطراب وفرط الحركة، ونقص الانتباه والوسواس القهري.

وفيما لم تتناول هذه الدراسة سبب هذه التقلصات، رجّح الفريق البحثي أن يكون السبب هو الانخفاض في مؤشر كتلة الجسم وكمية العناصر الغذائية المتاحة.

"داء فقدان الشهية"

وفي هذا الإطار، يشرح الاختصاصي في جراحة الأعصاب والدماغ الطبيب محمد الحسيني، أن داء فقدان الشهية هو اضطراب الأكل وفقدان الوزن، والخوف الزائد من اكتساب الوزن.

ويضيف في حديث لـ"العربي" من العاصمة اللبنانية بيروت، أن النقص في تناول المعادن والفيتامينات يؤدي إلى ضمور في الدماغ، مما يؤثر على أدائه، لافتًا إلى أن الإنسان في هذه الحالة يتعرض إلى تأثيرات سلبية كالاكتئاب والخوف والوسواس القهري والقلق.

ويوضح الحسيني أن مساحة السطح القشري للدماغ تتراوح بين 2 ملم إلى 4 ملم، حيث توجد هناك الألياف والأخاديد، مشيرًا إلى أن التقلص في الألياف والأخاديد تكون في المادة الرمادية (gray matter).

ويلفت إلى أن العامل النفسي يلعب دورًا مهمًا في هذه الحالات، لأن الاضطرابات النفسية تؤدي إلى الاكتئاب، الذي قد تدفع بالفرد في بعض الأحيان إلى الانتحار، مشددًا على ضرورة معالجة الاضطرابات النفسية مبكرًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close